فوائد الاعشاب الطبيعية

رعاية مسنين

Contents

تعد الأعشاب (بالإنجليزية: Herbs) اي جزء من ورقة النبات والتي تستخدم في الطهي سواء أكانت مجففة أو طازجة أما التوابل فهي أي جزء آخر من النبات والذي يستخدم عادة مجففا وتضاف الأعشاب عادة لإضفاء النكهة أو اللون إلى اي نوع من الأطباق سواء كانت مالحة أو حلوة دون الحاجة لإضافة نكهات أخرى مثل: الملح أو الدهون أو حتى السكريات.

فوائد الاعشاب ومنها:

1-تساعد الأعشاب على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ.

2-الشاي الاخضر يقوي الذاكرة ويساعد علي الحفظ بسرعة.

3-الكاكاو يساعد على تحفيز نمو الأوعية الدموية والخلايا العصبية وزيادة تدفق الدم في أجزاء من الدماغ خاصة المتعلقة بالذاكرة منها.

فوائد عشبة الميرمية:

1-تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر : فقد أظهرت مراجعة حديثة من جامعة مردوخ عام 2017 ودراسات اولية على الإنسان انه يمكن لبعض أنواع الميرمية أن تساهم بشكل ايجابي في تحسين المهارات المعرفية وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية مثل: ألزهايمر انه يمكن للميرمية أن تساعد على تحسين الذاكرة لدى الأشخاص البالغين والاصحاء وتقلل خطر الإصابة بعدة مشاكل صحية كالزهايمر ولكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

2-صحة الدماغ: تساعد الميرمية على تعزيز صحة الدماغ والذاكرة حيث انها غنية بالعديد من المركبات التي تؤثر كمضادات للأكسدة والتي تشكل وسطاً جيداً للمحافظة على صحة الدماغ اضافة إلى دورها في تثبيط تكسير الناقل الكيميائي المسمي بالأسيتيل كولين (بالإنجليزيّة: Acetylcholine) الذي يعد مهما للذاكرة وتنخفض مستوياته عند الأشخاص المصابين بالزهايمر.

3-تحسين مستويات السكر في الدم: فقد وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة International Journal of Molecular and Cellular Medicine عام 2016 وأجريت على 105 بالغين مصابين بالسكري من النوع الثاني ان تناول مكملات تحتوي على 500 مليغرام من مستخلص الميرمية بواقع مرتين يوميا مدة شهرين حسن من مستويات السكر الصيامي ومن مستوى الجلوكور بعد تناول الطعام وكذلك من معدلات السكر التراكمي  (بالإنجليزية: Hemoglobin A1c) في الدم لديهم.

4-تقليل مستوى الكوليسترول: يساعد تناول الميرمية 3 مرات يومياً مدة شهرين من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم على خفض مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار (بالإنجليزيّة: LDL) اضافة إلى خفض الدهون الثلاثية في الدم وزيادة مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (بالإنجليزية: HDL) أو ما يعرف بالكوليسترول النافع.

 

يتم علاج السعال عادة بتناول دواء السعال وتعد المقشعات من المواد التي تساعد على التخلص من السعال وذلك بتنظيف مجرى الهواء من البلغم والمخاط وهناك العديد من الأعشاب التي تستخدم لتخفيف السعال ونزلات البرد وتقليل كمية المخاط.

ولكن هناك اعتقاد خاطئ بأن استخدام الأعشاب ليس له اي أضرار لذا وجب التنبيه أن الأعشاب قد تلحق الضرر بقدر ما قد تكون مفيدة ويجب استشارة الطبيب لمراقبة أية آثار جانبية محتملة أو اي تداخلات دوائية قد تنتج عن استخدام الأعشاب.

وسنذكر فيما يأتي بعض الأعشاب التي يعتقد أنها قد تساعد على التخفيف من بلغم الحلق:

العرقسوس: فقد أشارت دراسة مخبرية نشرتها مجلة Bioorganic & medicinal chemistry عام 2018 أن العرقسوس يحتوي على مركبات لها دور في تخفيف السعال وطرد البلغم.

ولكن يجدر التنبيه إلى أن من غير الآمن تناول العرقسوس من قبل الحامل.

ايضا من ضمن فوائد العرقسوس :

1-خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
2-خفض مستويات البوتاسيوم في الدم.
3-التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي.
4-التخفيف من حمي البحر الأبيض المتوسط العائلية.
5-تقليل خطر الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
6-التخفيف من تشنج العضلات.
7-فوائد أخرى: قد يكون تناول عرق السوس مفيدا للمصابين ببعض المشاكل الصحية لكن لا توجد أدلة كافية على فعاليته في تقليل خطر الإصابة أو التخفيف منها ومن هذه المشاكل الصحية ما يأتي: تغير مستويات هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) والنزيف والسعال والعدوى والعقم والملاريا والآلام بشكل عام وسرطان البروستاتا و الصدفية ومرض السل.

المرجع

السابق
اضرار الحلويات علي كبار السن
التالي
مرض الوحدة