اضرار الحلويات علي كبار السن

دار مسنين

Contents

مخاطر إدمان الحلويات:

بالطبع يشكل إدمان الحلويات خطورة كبيرة على الصحة ومن أبرز مخاطر إدمان الحلويات كل من الاتي:

1- الزيادة المفرطة في الوزن :

حيث انه الجسم يخزن الكثير من السكر علي علي هيئة دهون فتتراكم وتظهر في مختلف أنحاء الجسم وخاصةً البطن فيصبح شكل الجسم سئ  وتنخفض ثقة الشخص في نفسه.

 

2-أمراض القلب والشرايين :

لا يسبب السكر حدوث النوبات القلبية بشكل مباشر ولكنه يرتبط بامراض القلب ويزيد من احتمالية الإصابة بها فعندما يستمر الجسم في تخزين الدهون التي يسببها السكر الزائد عن الحد يمكن أن يصاب الشخص بانسداد في الشرايين كما قد يصل الأمر ايضا للإصابة بالسرطانات ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

3- الشعور بالكابة :

على عكس ما يتوقع البعض أن إدمان السكر يجعلهم يشعرون بالسعادة فهذا شعور مؤقت والحقيقة أنه بمرور الوقت سيصبح أكثر توتر وكابة بسبب نسبة السكر المرتفعة  وذلك نتيجة حدوث تقلبات كثيرة بسكر الدم على مدار اليوم وهذا التذبذب يؤدي إلى تغيرات في المزاج والحالة النفسية وهذا له علاقة بهرمونات الجسم والتغيرات النفسية بالسلب.

4- التهاب المفاصل :

من الأمراض التي قد تنتج عن زيادة تناول السكر على فترات طويلة هي الإصابة بالالتهابات عمومًا في الجسم وخاصة التهاب المفاصل حيث أن النظام الغذائي السيء يؤثر على صحة المفاصل ويجعلها أكثر عرضة للمشاكل الصحية والأمراض.

5-انخفاض مناعة الجسم :

مما يزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض فالسكر يؤثر على مناعة الجسم ويسبب ضعفها مما يؤدي إلى كثرة الإصابة بأمراض نقص المناعة مثل :نزلات البرد المتكررة وما يصاحبها من أعراض كما يمكن أن يؤثر هذا على نمط النوم الطبيعي ويجعلك أكثر قلقًا في المساء.

6. متلازمة مقاومة الأنسولين

حينما يحصل الجسم على كميات كبيرة من السكر، فإنه يقوم بإفراز الأنسولين، وبمرور الوقت يصبح الجسم أقل حساسية للأنسولين الذي يطلقه، وبالتالي تقل مقاومة الأنسولين، والتي ترتبط وتؤثر متلازمة مقاومة الأنسولين على الجسم بشكل كبير، فتؤدي إلى الشعور بالإعياء، وعدم القدرة على التركيز، والانتفاخ المعوي، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب.

مع استمرار تناول السكر حتى بعد الإصابة بمرض السكري، يمكن أن يصل الأمر إلى مخاطر كبيرة نتيجة قلة تدفق الدم لكثير من أجزاء الجسم كالأطراف، فتموت الخلايا وقد يضطر المصاب إلى بتر أحد الأطراف.

 

7. انخفاض اللياقة البدنية :

كما ذكرنا أن زيادة نسبة السكر يؤدي إلى تقلبات مستوى السكر في الجسم فيشعر الشخص بالطاقة سريعًا ثم تنخفض إلى أقل مستوياتها مما يعيق النشاط لديه ويجعله أكثر ميلًا للكسل والخمول وبالتالي لا يقدر على القيام بأي أنشطة بدنية والإهتمام بممارسة الرياضة والحفاظ على الصحة ويؤثر أيضًا على إنتاجية العمل فتكون انتاجيته منحفضة.

كيفية التغلب على إدمان الحلويات:

1-البدء في تناول بدائل صحية.

2-إبعاد أي إغراءات.

3-التوقف عن التدخين.

4-شرب المياه .

5- البدء بنظام غذائي صحي.

6-ممارسة الرياضة.

7- تنظيم الوقت.

 

حاجة كبار السن للسعرات الحرارية:

ينصح دائما بالاهتمام بالتغذية الجيدة مع التقدم في العمر والذي يرافقه انخفاض الحاجة من استهلاك السعرات الحرارية ومن الجدير بالذكر أن مقدار هذه السعرات الحرارية يختلف بالاعتماد على العمر والطول والوزن ومدى النشاط البدني والحالة الصحية ولكنها بالمعدل تتراوح لهذه الفئة بين 1600-2000 سعرة حرارية يومياً من كِلا الجنسين للاطلاع على كيفية حساب الحاجة اليومية من السعرات الحرارية يمكنك قراءة مقال كيفية حساب الكالوري التي يحتاجها الجسم.

عدد الوجبات اليومية اللازمة لكبار السن يرتبط التقدم بالسن بانخفاض الكمية التي يحتاجها الجسم من الأطعمة وذلك لما يرافق هذه الفترة من قلة النشاط البدني ومع ما يمكن إيجاده من صعوبة في الكمية المتناولة من الوجبات الغذائية إلا أنه يمكن تحقيق ذلك عبر استهلاك وجبات رئيسية صغيرة الحجم بواقع 3 مرات يومياً مع إضافة وجبات خفيفة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة.

المرجع

السابق
سوء التغذية
التالي
فوائد الاعشاب الطبيعية