فوائد حليب الصويا

دار مسنين

Contents

نحن فى دار مسنين الهنا حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

حليب الصويا هو مزيج مصنوع من حبوب فول الصويا مع الماء، وبعد أن تتم تصفيته ينتج حليب الصويا، وسرعان ما أصبح منتجًا شائع الاستخدام.

حيث يعدّ حليب الصويا أحد بدائل الحليب الشائعة في أيامنا هذه، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنّ الكثير من الأشخاص يعانون من عدم تحمل سكر الحليب أو اللاكتوز.

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة استخبارات التسويق Mintel، فإنّ حليب الصويا يمتلك نسبة 13% من سوق بدائل الحليب بينما يمتلك حليب اللوز النسبة الأكبر حوالي 64%.

وإنّ حليب الصويا وأطعمة الصويا عمومًا غنية بالكربوهيدرات والدهون والمعادن والبروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

فوائد حليب الصويا

إقراءة ايضا عن فوائد الشيح

إن حليب الصويا هو بديل الحليب الحيواني، وهو خالي من الدهون ومستخلص من فول الصويا، وتكمن فوائد حليب الصويا بسبب احتواءه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى.

ويكثر استخدامه لدى الأشخاص النباتيين الذين يعتمدون في غذائهم على المشتقات النباتية، والأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز الموجود في الحليب الحيواني، ومن فوائد حليب الصويا أيضًا

  • خفض مستوى الكوليسترول

من فوائد حليب الصويا أنّه قد يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم خاصّةً الكوليسترول غير النافع أو الضار LDL.

ففي مراجعة شاملة أجريت ل 35 دراسة وجد الباحثون أن استخدام منتجات فول الصويا يقلل الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي، في حيث أنّه يرفع من مستوى الكوليسترول الجيد أو النافع HDL. وهذا المفعول كان كبيرًا عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

  • تحسين وظائف القلب

من فوائد حليب الصويا أيضًا أنّه قد يساعد على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب إحتواء حليب الصويا على المعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب كالنحاس والمغنزيوم، كما يحتوي أيضًا على فيتامينات هامّة كالنياسين والثيامين وفيتامينات A وE.

  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

إنّ الإيسوفلافون هي أحد المكونات الموجودة بشكل طبيعي في الصويا والتي تعمل مثل هرمون الإستروجين الضعيف في الجسم وإنّ مستويات هرمون الإستروجين تنخفض أثناء انقطاع الطمث، ممّا يؤدي إلى أعراض مثل الهبّات الساخنة.

فمن فوائد حليب الصويا أنّه يعمل كإستروجين طبيعي، فيساعد في تقليل هذه الأعراض، وفي إحدى الدراسات كان لدى النساء اللائي تناولن جرعة متوسطة من 54 ملغ من الإيسوفلافون الموجود في الصويا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا عددًا أقل من الهبّات الساخنة بنسبة 20.6٪ وشهدت انخفاضًا بنسبة 26.2٪ في شدة الأعراض مقارنةً ببداية الدراسة.

اضرار حليب الصويا

يقول المركز الطبي بجامعة ماريلاند أنّ أغذية الصويا آمنة لمعظم الناس، ولكن هناك بعض الاستثناءات فبعض الأشخاص قد يعانون من حساسية تجاه فول الصويا وجميع مشتقاته ومنتجاته كحليب الصويا.

فيجب عليهم تجنّبها كلّها، كما قد يزيد حليب الصويا احتمالية خطر حدوث سرطان الثدي عند بعض الأشخاص، حيث أنّ جميع منتجات الصويا ومن ضمنها فول الصويا تحتوي على مواد كيميائية تشبه بنية هرمون الإستروجين.

وإنّ الغذاء الغني بالصويا قد يشكّل خطر حدوث سرطان الثدي إذا كان لدى الشخص تاريخ للمرض، وعندها يكون الجسم لديه حساسية للإستروجين.

ونتيجةً لذلك فهناك حاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة إن كان حليب الصويا آمنًا للأشخاص الذين كانوا مصابين بسرطان الثدي، ومع ذلك هناك عدة أنواع من حليب الصويا التي تمتلك أضرارًا غذائية بسبب إضافة السكر إليها.

حيث أنّ إضافة السكر إلي حليب الصويا يزيد السعرات الحرارية دون أي زيادة في العناصر الغذائية، مما يزيد خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، ولذلك ينصح باستخدام حليب الصويا دون إضافة السكر أو أية ملونات أو منكهات غير صحية.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين

السابق
فوائد الشيح
التالي
فوائد الفسفور