أعراض قرحة المعدة

رعاية مسنين

Contents

قرحة المعدة:

قرحة المعدة أو القرحة المعدية مصطلح يطلق على الحالة التي تصاب فيها بطانة المعدة بقروح وتظهر هذه الحالة عندما تفقد الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة فعاليتها وفي هذا السياق يشار إلى أن المعدة تفرز حمضا قويا يساعدها على هضم الطعام ويحميها من الميكروبات ومن وظائف المعدة أيضا إفراز مادة مخاطية على شكل طبقة لتحمي ذاتها من الحمض المفرز وفي حال تعرضت هذه الطبقة المخاطية لضرر تسبب بفقدانها القدرة على أداء وظيفتها فإن الحمض يلحق الأذى بنسيج المعدة مسببا ظهور قروح فيها ومن الجيد أن قرحة المعدة من المشاكل الصحية سهلة العلاج ولكن تركها دون علاج يتسبب بمضاعفات وخيمة.

أعراض قرحة المعدة:

قد لا تتسبب بعض قروح المعدة بظهور أي أعراض أو علامات وأما بالنسبة للحالات التي تظهر فيها الأعراض فهي عادة ما تتمثل بما يأتي:

1-الشعور بألم في البطن أسفل عظام القفص الصدري.

2-عسرالهضم.

3-الغثيان.

4-فقدان الشهية.

5-فقدان الوزن غير المبرر.

6-حرقة المعدة.

7-وجود دم داكن في البراز أو براز أسود أو قطراني.

8-الشعور بالامتلاء أو الانتفاخ أو التجشؤ.

9-عدم تحمل الطعام الدهني.

10-القيء أو تقيؤ الدم والذي قد يبدو لونه أحمر أو أسود.اقرأ عن فوائد الدوم علي صحة كبار السن

عوامل خطر الإصابة بقرحة المعدة:

إضافة إلى ما ذكر من أسباب توجد مجموعة من العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة ومن هذه العوامل نذكر الآتي:

1-التدخين: ترتفع فرصة الإصابة بقرحة المعدة والقرحة الهضمية عامة في حال كان الشخص المصاب بجرثومة المعدة مدخنا.

2-شرب الكحول: تسبب الكحول تهيجا في الطبقة المخاطية الخاصة بالمعدة بالإضافة إلى تسبب الكحول بزيادة كمية الأحماض التي تفرزها المعدة الأمر الذي يزيد فرصة المعاناة من قرحة المعدة.

3-تناول الأطعمة المتبلة والحارة.

4-المعاناة من التوتر والإجهاد غير المعالج.

5-الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية.

6-الإصابة ببعض مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك داء كرونز.

نصائح للحد من أعراض قرحة المعدة:

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد على السيطرة على أعراض قرحة المعدة التي يعاني منها المصاب ومن هذه النصائح نذكرالآتي:

1-الحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالفواكه المحتوية على الفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك الخضروات والحبوب الكاملة ويجدرالتنبيه إلى أن عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات يصعب الشفاء من قرحة المعدة.

2-السيطرة على التوتر فالتوتر يزيد أعراض قرحة المعدة سوءا وفي هذا السياق يشار إلى أهمية تحديد الأسباب الكامنة وراء الشعور بالتوتر للتعامل معها بطريقة صحية ومحاولة تجنبها وينصح كذلك بممارسة التمارين الرياضية وقضاء الوقت مع الأصدقاء والكتابة في المجلات للسيطرة على التوتر.

3-الامتناع عن التدخين فقد تبين أن التدخين يؤثر في الطبقة المبطنة للمعدة بصورة يجعلها أكثر عرضة لتكوين القرحة فضلا عن تسبب التدخين بزيادة أحماض المعدة.

4-الامتناع عن شرب الكحول فقد تسبب الكحول تهيجا في الطبقة المخاطية المبطنة للمعدة مسببة حدوث الالتهاب والنزيف.

5-محاولة الحصول على قدر كاف من النوم فالنوم يعزز كفاءة عمل الجهاز المناعي وبالتالي يحد من التوتر.

6-تجنب تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم بفترة قصيرة.

7-تجنب تناول الأطعمة التي تهيج المعدة ويجدر العلم أن الأطعمة التي تهيج المعدة تختلف من فرد لآخر ولكن بشكل عام ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحمضية المتبلة والحارة وكذلك الدهنية.

8-استشارة الطبيب حول تأثير الحليب في قرحة المعدة فالبرغم من قدرة الحليب على تهدئة ألم القرحة ولكنه سرعان ما يختفي وتزداد شدة الألم وذلك لأن الحليب يزيد من أحماض المعدة.

المرجع

 

السابق
فوائد الدوم علي صحة كبار السن
التالي
الانزلاق الغضروفي