فوائد الدوم علي صحة كبار السن

دار مسنين

Contents

الدوم:

يعتبر الدوم نباتا مصريا فرعونيا معمرا وهو نوع من أنواع النخيل ينمو في مناطق الصعيد وفي المناطق الجبلية والمنحدرات الصخرية وهو ذو ثمار شديدة الصلابة حجمه بحجم التفاحة والجزء الذي يؤكل منه هو الجزء الخارجي الإسفنجي وفي الداخل نواة شديدة الصلابة بحجم البيضة ويحتوي الدوم على العديد من الفوائد وفيه العديد من العناصر التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض.

فوائد الدوم لمرضى الضغط:

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن مشروب الدوم ينظم ضغط الدم بحيث يقوم برفع الضغط المنخفض وخفض الضغط المرتفع وهذا يدل على احتوائه على خاصية من النادر أن تجتمع في غذاء واحد وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات المتنوعة كما ثبت أن للدوم تأثيرا واضحا في علاج اضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال ويزيد من عدد الحيوانات المنوية بالإضافة لتأثيره الجيد على مستوى الهرمون الذكري (التستوسيترون).

فوائد الدوم العامة:

1- يعالج الدوم مرض الربو المزمن والتهابات الجهاز التنفسي.

2- يساعد في حل مشكلة تضخم البروستاتا التي يعاني منها العديد من الرجال.

3- يستخدم منقوع الدوم في زيادة نمو الشعر ويعمل على دعم بصيلات الشعر.

4- يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يقي من تصلبات الشرايين وأمراض القلب كما يحمي المخ من التعرض لبعض الأمراض.

5- يعمل الدوم على تقوية الذاكرة ويقوي العظام وذلك لاحتوائه على هرمون التستوستيرون.

6- يعالج مرض العقم الذي يصيب العديد من النساء وذلك عن طريق تناول حبوب اللقاح التي تزهر على شجرته ومزجها مع العسل وتناوله بشكل يومي ويمكن استخدام مطحونه كتحميلة مهبلية توضع قبل الجماع بساعة ويكون لذلك تأثيراً كبيراً على تحسن الإنجاب.

7- يستخدم معصور الدوم في علاج الناصور والباسور التي يتصيب المنطقة الشرجية بالإضافة لعلاج التقرحات التي تظهر على منطقة الفم وبعض المناطق في الجلد كما يسكن آلام المفاصل والأرجل.

8- يستخدم لب الدوم لعلاج ضربة الشمس وذلك عن طريق أكله نيئا وفي حال كانت الثمرة جافة يتم طحنها وتناول ثلاث ملاعق من مطحونها مع كوب من الماء ويشرب بشكل يومي.

دراسات علمية حول فوائد الدوم:

– أشارت دراسة نشرت في عام 2006 إلى أن مستخلص ثمار الدوم يعد مصدرا قويا لمضادات الأكسدة وبالتالي فإنه قد يساعد على مكافحة عمليات الاكسدة.

– أشارت دراسة أجريت على الفئران ونشرت في عام 2013 إلى أن تناول مستخلص ثمرة الدوم قد يساهم في تحسين حالة المصابين بمرض السكري وذلك من خلال تقليل الأعراض الجانبية المرتبطة بهذا المرض.

– أظهرت دراسة نشرت في أن مستخلص فاكهة الدوم يمتلك نشاطا مضادا للفطريات إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

– أظهرت إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت في عام 2013 أن مستخلص فاكهة الدوم يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا إذ يحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساهم في تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل: المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العقدية المقيحة والسالمونيلا التيفية والإشريكية القولونية والشيغيلة الزحارية.

– أشارت دراسة أجريت على الفئران ونشرت في عام 2006 إلى أن مستخلص فاكهة الدوم قد يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مما يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

– أشارت دراسة نشرت في عام 2013 إلى أن مستخلص فاكهة الدوم يمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

المرجع 

 

 

السابق
رعاية كبار السن وتلبية احتياجتهم
التالي
أعراض قرحة المعدة