التهيؤات عند كبار السن

التهيؤات عند كبار السن

التهيؤات عند كبار السن

الهذيان هو اضطراب خطير في القدرات العقلية التي تؤدي إلى التفكير المشوش وقلة الوعي بالبيئة المحيطة.

تكون بداية الهذيان عادة سريعة، في غضون ساعات أو بضعة أيام.

وقد يصعب على الابناء رؤية آبائهم يعانون من الهلوسة والتخيلات . فالابن أو الابنة يرغب بتقديم افضل ما بوسعه من اهتمام وعناية لوالده أو والدته ويحاول اقناعه بأن ما يعاني منه ليس حقيقياً . لكنه لا يفلح في ذلك .
كيفية التعامل مع التهيؤات لدى كبار السن. - ناقوس

ماهي الاختلافات بين هذه الاضطرابات ولماذا؟

لا تعتبر الهلاوس والتخيلات والشكوك علامات على كبر السن انما هي علامات تدل على المرض. وليس بامكانك منع هذه الاضطرابات لكن طريقة تفاعلك واستجابتك معها تساعدك على السيطرة على اعراضها كالعدوانية والعنف ونوبات الهيجان.

نواع الهذيان:

حدَّد الخبراء ثلاثة أنواع من الهذيان:

الهذيان المرتفع النشاط. ويُعد أكثر الأنواع سهولةً في التعرف عليه، ويتضمن التململ (مثل الإنظام) أو الهياج أو التقلبات المزاجية السريعة أو الهلوسات الصوتية، فضلًا عن العزوف عن التعاون بحرص.

الهذيان المنخفض النشاط. يتضمن الخمول أو قلة الأنشطة الحركية أو التكاسل أو النعاس غير الطبيعي أو الظهور بمظهر المصاب بالدوار.

الهذيان المختلط. يتضمن هذا النوع علامات النوعين المرتفع والمنخفض النشاط وأعراضهما. قد يتبدل هذا الشخص سريعًا بين لحظةٍ وأخرى بين حالات النشاط المرتفع والنشاط المنخفض.

الهلاوس:

هي وقائع غير حقيقية متعلقة بالحواس كأن يسمع صوتاً أو يرى شخصاً أو يتلمس شيئاً لا وجود له .
وقد تكون بشكل إدراك خاطئ لشيء يراه أو صوت يسمعه أو شيء يلمسه ولا يمكن اقناعه بأنها غير حقيقية.

التخيلات والاوهام:

هو اعتقاد خاطئ لا تدعمه الحقيقة تسببه الذاكرة المضطربة على الاغلب. ويكون عادةً بشكل اتهام زوجته أوأفراد عائلته ومن يقومون بخدمته ويهتمون لأمره بارتكاب افعال مشينة لا اساس لها في الواقع كالزنا،السرقة، الخيانة

اضطرابات القدرات العقلية لدى المسنين فهم الهلاوس والتخيلات والشكوك والتعامل  معها – من الحياة

كيفية التعامل مع التخيلات والأوهام:

حين يعاني المسن المصاب باضطراب قدراته العقلية من الاوهام فهي على الاغلب ناتجة من مشاكل في الذاكرة لديه. فهو يملأ فجوة أو فراغاً في ذاكرته المشوشة بوهم ليجعل الاحداث منطقية بالنسبة له فحين ينسى أين وضع حاجةً ،و أين رآها آخر مرة ، فانه سيتهم من حوله بسرقتها. فالمسن مضطرب وخائف ويعيش في عالم لا يفهمه.فاذا كانت أوهامه بسيطه فلا تأخذهاعلى محمل الجد وبشكل استهداف شخصي وتدفع عن نفسك اتهاماته.بدلا عن ذلك حاول طمأنته بدون أن تطرح عليه أسئلة، حين يبحث عن شيء فقده.قل له أنك سوف تساعده في ايجاده.وقد تحتاج للاحتفاظ بعدد من الأشياء الاحتياطية التي يغلب فقدانها .


عوامل الخطر

تعمل أي حالة مرَضية تؤدي إلى الإقامة في المستشفى ، وخصوصًا في العناية المركَّزة أو بعد الجراحة، على زيادة خطر الإصابة بالهذيان، مثل كونك مقيمًا في دار لرعاية المسنين. يُعد الهذيان أكثر شيوعًا لدى كبار السن.

تشمل أمثلة الحالات الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالهذيان ما يلي:

اضطرابات المخ مثل الخَرَف أو السكتة الدماغية أو مرض باركنسون.

النوبات السابقة للهذيان.

ضعف السمع والبصر.

وجود العديد من المشكلات الطبية.

دار  مسنين دار الهنا تقوم بالعنايه والاهتمام بالمسن المصاب  بالتهيؤات بأفضل طاقم طبي 

السابق
أسباب ثقل اللسان لكبار السن
التالي
اسباب تقلب المزاج