افضل رعاية لكل مسن

رعاية مسنين ,افضل رعاية لكل مسن

افضل رعاية لكل مسن

مفهوم المسن:

يدل المسن باللغة على الرجل الكبير ويقول العرب أسن الرجل بمعنى

كبر سنه أما اصطلاحاً فيشير إلى الإنسان الذي تقدم به العمر ورافق ذلك عجز عن رعاية الذات وخدمتها فانتقل من مرحلة العطاء والإنتاج إلى مرحلة الاستهلاك والاعتماد على الآخرين لرعايته كجزء من رد الجميل لما قدمه في مرحلة شبابه.

دار المسنين:

تعرف دور رعاية المسنين بأنها دور رعاية متخصصة بتلبية احتياجات المسنين باختلافها على نطاق واسع ويشمل مصطلح رعاية المسنين على الرعاية المعيشية والتمريضية وتخصص دور رعاية المسنين للذين لم يعد بوسعهم العيش في المنزل نتيجة حاجتهم للمساعدة المستمرة أو الرعاية الصحية بشكل أو بآخر.

اقرأ عن العناية الجيدة بكبار السن

مهام وأهداف دور رعاية المسنين:

لدور رعاية المسنين مهام وأهداف منها:

 دور المسنين أو دور الرعاية الاجتماعية تستقبل في مراكزها كبار السن الذين أعجزتهم الشيخوخة عن القيام بشؤون أنفسهم أو أعجزهم المرض بسبب إصابة في العقل أو البدن جعلتهم غير قادرين على رعاية أنفسهم.

توفير الرعاية الكاملة للمسنين والتي تشتمل على الرعاية الصحية والاجتماعية والصحية والنفسية والعناية الشخصية وإشغال أوقات الفراغ لدى المسنين ببعض الأعمال اليدوية والفنية والقيام برحلات ترفيهية للقادرين من أجل دمجهم بالمجتمع الخارجي.

تأمين الإيواء المناسب الآمن اللائق للمسن كالمأكل والمشرب والملبس والمسكن وإدماج المسنين بالمجتمع الخارجي وفي الحياة الاجتماعية العامة.

مساعدة المسنين في التغلب على المشكلات التي تواجههم ووقايتهم من الأمراض الناتجة عن الشيخوخة وذلك بالاستعانة بوزارة الصحة والتعاون معها.

الترفيه عن المسنين وذلك بإجراء لقاءات ومعهم والخروج في رحلات دينية أو ترفيهية للقادرين منهم على ذلك.

الخدمات التي تقدمها دار المسنين:

كما تقدم دور رعاية المسنين عدة خدمات وهي كالآتي:

 الإقامة:

إذ توفر لكل شخص غرفة مزودة بالأثاث الأساسي كالسرير وخزانة الملابس والفراش وطاولة جانبية وكرسي ومستلزمات النظافة كما يمكن أن توفر أجهزة أخرى كأجهزة التلفاز وغيرها.

الخدمات الفندقية:

وهي الخدمات التي تلبي الاحتياجات اليومية.

الوجبات والمشروبات:

حيث توفر 3 وجبات صحية ومتوازنة كل يوم إلى جانب المشروبات في الصباح والمساء مع مراعاة المعتقدات الطبية والثقافية والدينية لكبير السن.

خدمات الغسيل:

سواء غسيل الملابس الشخصية أو أغطية الأسرة وغيرها.

المرجع 

السابق
العناية الجيدة بكبار السن
التالي
الغذاء الصحي للمسنين