فوائد الحبة السوداء

نقبل جميع الحالات وحالات مابعد العمليات وقرح الفراش وحالات الزهايمر

فوائد الحبة السوداء:

من اهم فوائد الحبة السوداء:

 1-تخفيف الربو:

تساعد حبة البركة علي تخفيف اعراض مرض الربو او تقليل هذه الأعراض . استنتاجا لدراسة اقيمت عام 2007 بأن الاشخاص الذين يتناولون حبة البركة تحسنت لديهم اعراض مرض الربو و تخفيفها مثل الصفير .

2-تقليل ضغط الدم:

اكتشف مؤخرا ان تناول حبة البركة يساعد علي خفض ضغط الدم لدي المصابين بارتفاع ضغط الدم و لكن لحبة البركة تاثيرات عديدة كمضادات للاكسدة و و حاصرات لقنوات الكالسيوم .

3-تقليل مستويات السكر:

تساعد بعض المكملات الغذائية التي تحتوي علي حبة البكرة في قدرتها علي التحكم بمستوي السكر و تقلل من آثاره الجانبية مثل تلف الاعصاب و بطء التئام الجروح و التغيير في الرؤية و أثبتت الدراسات ان تناول حبة البركة يوميا لمدة ثلاثة أشهر متتالية يقلل من مقاومة الانسولين و مستوي السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبات .

4-احتمالية تقليل الكوليسترول:

قد يساهم تناول حبة البركة في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول غرام واحد من حبوب البركة الكاملة المطحونة مرتين يوميا قبل الوجبات مدة 4 أسابيع يقلل من الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار بالإضافة إلى تقليل الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ومن جهة أخرى فقد أظهرت أبحاث أخرى أن تناول غرام واحد من حبة البركة المجففة مرتين يوميا مدة 6 أسابيع لا يحسن من مستوى الكوليسترول في الدم.أقرا عن ارتجاع المرئ 

5-تعزيز وظائف الحيوانات المنوية:

فزيت حبة البركة يزيد من حركة الحيوانات المنوية و يزيد من عددها بالاضافة إلي أنه يزيد من حجم السائل المنوي فقد اجريت دراسة في عام 2014 علي عدد من الرجال الذي يعانون من العقم و بينت النتائج ان تناول زيت حبة البركة مدة شهرين متتالين يبدي تحسننا من حيث حجم  الحيوانات المنوية و عددها و حركتها .

6-تقليل خطر الإصابة بالقرحة الهضمية:

يمكن لبذور حبة البركة أن تخفف من تشنج المعدة وآلامها كما يمكن لزيت حبة البركة أن يساعد على تقليل الغازات والانتفاخ بالإضافة إلى تقليل حدوث القرحة.

أضرار حبة البركة:

يعد تناول حبة البركة بكميات معتدلة غالبا امنا لدى معظم الأشخاص ومن المحتمل أمان تناول كل من زيت حبة البركة ومستخلصها ضمن الكميات الطبية على المدى القصير ولكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استهلاكها بكميات كبيرة أو بجرعات دوائية كتلك الموجودة في المستخلصات أو المكملات الغذائية أو الزيوت المستخرجة من حبة البركة.

 ومن الجدير بالذكر أنه قد تم استخدام زيت حبة البركة بجرعة تتراوح بين 2-3 مليغرامات يوميا مدة 8-12 أسبوعا بشكل امن إلا أن ذلك قد يختلف من شخص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى وعليه ينصح باستشارة مقدم الرعاية الصحية لتحديد الجرعة المناسبة من حبة البركة لحالة كل شخص.

محاذير استخدام حبة البركة:

السكري: قد تخفض حبة البركة من مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص فعند تناول حبة البركة من قبل مرضى السكري يجب مراقبة علامات انخفاض السكر في الدم ونسبته بحذر.

انخفاض ضغط الدم: قد يؤدي تناول حبة البركة إلى انخفاض كبير في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بالإضافة إلى أنها قد تقلل من ضغط الدم بشكل عام.

العمليات الجراحية: قد تبطئ حبة البركة من عملية تخثر الدم وقد تتعارض مع التخدير أثناء وبعد العمليات الجراحية ويمكن أن تؤثر في التحكم في مستوى السكر في الدم وتقلل من نسبته كما أنها قد تزيد من النعاس لدى بعض الأشخاص بالإضافة إلى أنها قد تزيد من خطر النزيف لذلك يجب التوقف عن استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية.

كيفية استخدام حبة البركة وطرق تناولها:

هناك العديد من الطرق لاستخدام حبة البركةونذكر منها ما يأتي:

يمكن تحميصها بشكل خفيف وطحنها ثم إضافتها إلى الخبز والأطباق المختلفة كمنكه لها.

مليرغرريتناول بعض الأشخاص حبة البركة نيئة كما هي أو يخلطونها مع العسل أو الماء ويمكن أيضا إضافتها إلى المشروبات والشوفان واللبن وغيرها.

تتوفر مكملات حبة البركة على شكل كبسولات وتحتوي على جرعات مركزة من حبة البركة كما يمكن الحصول عليه على شكل زيت أيضا.

مرجع