أسباب القولون العصبي

يناير 17, 2019
يناير 17, 2019 omnia

أسباب القولون العصبي

دار مسنين الهنا لرعاية المسنين  , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي

أسباب القولون العصبي

نقدم لكم فى هذه المقالة اهم النصائح والارشادات 

ونحن فى دار مسنين الهنا نحرص دائما على مساعدة اهالينا فى الدار

 

أسباب القولون العصبي

مرض القولون العصبي

* يُدعى أيضاً متلازمة القولون المتهيّج وهو مرضٌ شائعٌ يُصيب الجهاز الهضميّ ويتمثّل بشعور المريض بآلام في البطن مع تغيّرٍ في عادته الإخراجية فقد يُصاحب آلام البطن حدوث الإمساك أو الإسهال أو كليهما معاً أو تغيّرٌ في طبيعة البُراز.
* ويُعاني ما بين 25 و45 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من مرض القولون العصبيّ ومعظمهم من النساء وأغلب المُصابين به تترواح أعمارهم من نهاية عمر المراهقة إلى بداية الأربعينات ولا يُشكل مرض القولون العصبي خطراً على حياة المريض ولا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بأمراض أكثر خطورة في الجهاز الهضمي كالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون وسرطان القولون وإنّما يظهر تأثيره بشكل جليّ في جودة حياة المريض إذ يؤثّر في أنشطته اليوميّة وعمله فقد يلجأ إلى تغيير مكان عمله أو العمل في المنزل أو يتوقّف عن العمل تماماً.
* ويقوم الأطباء غالباً باعتماد معايير محددة لتشخيص مرض القولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

اضطراب انقباض عضلات الأمعاء الغليظة

* إذ تعمل هذه العضلات عن طريق الانقباضات على تحريك الطعام في الجهاز الهضمي فزيادة قوة ومدة هذه الانقباضات تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء بشكل أسرع من المعدّل الطبيعيّ ممّا يؤدّي إلى الإسهال والانتفاخات وآلام البطن أمّا ضعف الانقباضات وقصر مدتها يؤدّيان إلى الإصابة بالإمساك وزيادة صلابة البراز.

اضطرابات الجهاز العصبيّ

* إنّ حدوث اضطراباتٍ في الأعصاب المُغذية للجهاز الهضمي يؤدي إلى تفاعله مع التغيّرات التي يمر بها أثناء عملية الهضم بصورة مبالغ فيها مقارنةً بالوضع الطبيعيّ لذلك يشعر المريض بآلامٍ في البطن وتغيراتٍ في الإخراج وتجدر الإشارة إلى الاختلالات التي تُصيب الجهاز الحوفيّ وهو جزءٌ من الدماغ مسؤول عن التحكم بالمشاعر وبردود الفعل اللاإرادية إذ تعمل على تقوية حركة الأمعاء وإضعاف حركة المعدة وقد تم الكشف عن وجود هذه الاختلالات عند مرضى القولون العصبي وكذلك فقد وُجِد أنّ اضطرابات حركة الأمعاء مرتبطة بزيادة إفراز بعض المواد الكيميائية العصبيّة مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين في حال تعرُّض المريض للتوتر.

الإصابة بعدوى شديدة في الجهاز الهضمي

* قد يُصاب البعض بمرض القولون العصبي بعد فترةٍ من إصابتهم بعدوى شديدة فيروسية أو بكتيرية في الجهاز الهضميّ بالإضافة إلى العدوى الطفيلية مثل تلك الناتجة عن الجيارديا لامبليا والسبب في ذلك استمرار فرط حساسية عضلات القولون وكذلك التغيرات العصبية والمناعية التي تحصل في هذه العدوى.

تهيّج القولون

* فقد وُجد أنّ عدد الخلايا المناعية مرتفعٌ في القولون عند بعض مرضى القولون العصبيّ وهذا بدَوره يُسبّب آلام البطن والإسهال.

حدوث تغيرٍ في البكتيريا النافعة في القولون

* وهي البكتيريا الموجودة بشكل طبيعيّ في القولون وتلعب دوراً مهماً في عملية الهضم وقد بيّنت بعض الدراسات حصول تغير فيها عند مرضى القولون العصبي مقارنة بالشخص السليم.

دار مسنين

دار مسنين الهنا لرعاية المسنين , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

, , , , , , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *