تأثير الشيخوخة على ذاكرة كبار السن

دار الهنا

تأثير الشيخوخة على ذاكرة كبار السن

تأثير الشيخوخة على ذاكرة كبار السن يرتبط فقدان الذاكرة بعمر الإنسان، ويوصف أحيانا بأنه «تقدم طبيعي في السن» ويختلف نوعياً عن فقدان الذاكرة المرتبط بالجنون، والتي يعتقد بأن لديه آلية في الدماغ مختلفة مثل مرض الزهايمر

دار الهنا
دار الهنا

 كيف يؤثر التقدم بالسن على الذاكرة؟

عندما نكون في سنوات العشرين من العمر، نبدأ بفقدان الخلايا الدماغية بوتيرة بطيئة. كما يبدأ الجسم بإنتاج كمية أقل من المواد الكيميائية اللازمة للخلايا الدماغية من أجل أن تعمل. وكلما تقدم الإنسان بالسن، يصبح لهذه التغيرات تأثير أكبر على ذاكرته.

من شأن التقدم بالسن أن يؤثر على الذاكرة عن طريق تغيير الطريقة التي يقوم الدماغ بتخزين المعلومات بواسطتها، مما يجعل عملية استخراج (تذكّر) هذه المعلومات أمرا أكثر صعوبة.

بشكل عام، لا يؤثر التقدم بالسن على الذاكرة – سواء تلك الطويلة الأمد أو القصيرة الأمد -. لكن من الوارد أن تتعرض لتأثير التقدم بالسن في كل ما يتعلق بآخر الاحداث أو الأمور التي حصلت خلال الفترة القصيرة الماضية. فعلى سبيل المثال، من الممكن أن ننسى أسماء الأشخاص الذين قابلناهم مؤخرا… هذه التغييرات تعتبر أمورا طبيعية.

تأثير الشيخوخة على الجهاز العصبى

تختلف وظيفةُ الدماغ عادة مع انتقال الناس من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ فالشيخوخة؛فخلال مرحلة الطفولة، تزداد القدرةُ على التفكير والتعليل باطراد، ممَّا يمكِّن الطفلَ من تعلُّم المَهارات التي تزداد تعقيدًا.

وخلال معظم مرحلة ما بعدَ البلوغ، تصبح وظيفةُ الدماغ مستقرة نسبيًا.

وبعد سنٍّ معيَّنة، والتي تختلف من شخصٍ لآخر، تنخفض وظيفةُ الدماغ.وتتأثَّر جوانب مختلفة من هذه الوظيفة في أوقاتٍ مختلفة:

فالذاكرةُ على المَدى القَصير والقدرة على تعلُّم موادّ جَديدة تميلان إلى أن تتأثَّرا في وقتٍ مبكِّر نسبيًا.
وقد تبدأ القدراتُ اللفظية، بما في ذلك استخدامُ المفردات والكلمات، في الانخفاض أو التراجع في نَحو عمر 70 سنة.
لكنَّ الأداءَ الفكري –

القدرة على معالجة المعلومات (بغضِّ النظر عن السرعة) – يُحافَظ عليه عادة حتى عمر 80 عامًا تقريبًاعلى الأقل في حالة عدم غياب اضطراباتٍ عصبية أو وعائية كامنة.

وقد يكون زمنُ ردِّ الفعل وأداء المهام أبطأ، لأنَّ الدماغ يعالج النبضات العصبية ببطءٍ أكبر.

ولكن، قد يكون من الصعب الفصل بين تأثيرات الشيخوخة في وظيفة الدماغ وبين تأثيرات الاضطرابات المختلفة التي تعدُّ شائعةً بين كبار السنّ.وتشتمل هذه الاضطراباتُ على الاكتئاب و السَّكتة الدماغية

و قصور الغدَّة الدرقية واضطرابات الدماغ التنكُّسية، مثل داء ألزهايمر.

ومع تقدُّم العمر، يقلّ عددُ الخلايا العصبية في الدماغ، على الرغم من أنَّ العددَ المفقود منها يختلف اختلافًا كبيرًا من شخصٍ لآخر، اعتمادًا على صحة الشخص.

كما يضعف أداء الخلايا العصبية المتبقِّية أيضًا.ولكنَّ الدماغَ لديه بعض الخصائص التي تساعد على التعويض عن هذه الخَسَارات.

تأثير العائلة 

يمكن للناس أن يؤثِّروا في مدى سرعة تراجع الوظيفة الدماغيَّة؛فعلى سَبيل المثال، يبدو أنَّ التمارين الرياضية تؤدي إلى إبطاء فقدان الخلايا العصبية في مناطق الدماغ المساهمة في الذاكرة.

كما تساعد هذه التمارينُ أيضًا على الحفاظ على وظيفة الخلايا العصبية المتبقِّية.ومن ناحيةٍ أخرى، فإنَّ تناولَ اثنين أو أكثر من المشروبات الكحولية يوميًا يمكن أن يسرِّعَ من الانخفاض في وظيفة الدماغ.

ومع تقدُّم العمر، قد ينخفض تدفق الدَّم إلى الدماغ بنسبة 20٪.ويكون الانخفاضُ في تدفق الدَّم أكبرَ في المرضى الذين لديهم تصلُّب في الشرايين المتَّجهة إلى الدماغ .وهذا المرضُ هو أكثر احتمالاً لأن يحدث في المرضى الذين دخَّنوا لفترة طويلة،

أو الذين لديهم ارتفاعُ ضغط الدَّم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع نسبة السكَّر في الدَّم ( داء السكَّري) الذي لم يُسَيطر عليه بتغيير نمط الحياة أو بالأدوية.قد يفقد هؤلاء المرضى خَلايا الدِّمَاغ قبلَ الأوان،

ممَّا يمكن أن يضعفَ الوظيفة الذهنية.ونتيجةً لذلك، يزداد خطرُ الخرف في سنٍّ مبكِّرة نسبيًا.

دار الهنا لرعاية المسنين

نحن فى  دار مسنين الهنا لدينا فريق طبى متخصص فى رعايه المسنين .. ولدينا فريق تمريض على اعلى مستوى من الخبره والخدمة الطبية لدينا على مدار 24 ساعه

و لكن نقدم فى دار مسنين الهنا خدمات فندقية وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة اشراف طبي متكامل

برامج ترفيهية

و لكن متخصصون فى علاج جميع أمراض الشيخوخة

ولكن نستقبل حالات مرضي الزهايمر وقرح الفراش

وكذلك حالات النقاهة بعد العمليات الجراحية

ثلاث وجبات فندقيه

علاج طبيعى داخل الدار 

نخبه من الاطباء المتخصصون 

للاستفسار/01229389431-01027170778

٢٣شارع نخله المطيعى ميدان تريومف مصر الجديده
٢٤شارع دسوق من شارع عمر بن الخطاب ميدان الاسماعليه مصر الجديده

14 شارع نخله المطيعى _ميدان تريومف_مصر الجديده

 

السابق
أخطاء عند التعامل مع كبار السن
التالي
الرعاية الطبية فى الدار