أهمية النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية

تعريف النظافة
من أهم سلوكيات الحميدة للأفراد التي تؤثر بشكل مباشر علي المجتمع و مدي تحضر هذا المجتمع فا هي واحدة من ضمن السلوكيات التي يجب أن يتحلي بها الأفراد فهي رمز من رموز تقدم المجتمعات و قد حثت علي النظافة جميع الأديان السماوية حيث أن الأهتمام بالنظافة و الألتزام بها له فوائد كثيرة .
فأن النظافة الشخصية تعرف علي أنها العادة التي يمارسها الفرد حيث أنها تتفق مع الحياة الصحية للفرد فهذا التعريف يتفق مع الحياة الطبية التي يقوم أساسها عليفكرة النظافة تجنبا لأنتشار الأمراض أو الاصابة بالعدوي بالأضافة الي ارتباط هذا المفهوم مع باقي جوانب الحياة .
حيث أن يجب أن يسعر الفرد علي الحفاظ علي نظافته الشخصية بغرض الحفاظ علي رائحته و مظهره لأن النظافة الشخصية تعتبر أساس الصحة .
ما هي اهمية النظافة الشخصية ؟
هناك أهمية كبيرة للنظافة الشخصية و عوامل المحافظة عليها و من اهمية النظافة الشخصية هي :
1- أن النظافة الشخصية تحمي الأنسان من تعرضه للأمراض التي يمكن الأصابة بها عن طريق النظافة و من ضمن هذة الأمراض هي الجرب و التسمم و الأسهال و الكوليرا و القمل والتهاب العين و الجلد .
فاهمال النظافة يجعل الأنسان اكثر عرضه للأمراض و المحافظه عليها تجعل الأنسان أقل عرضه للأصابة بالأمراض .
2-النظافة تجعل الأنسان يظهر بمنظر لأئق و رائحة لطيفة مما يجعل أحترام الناس له و عدم النفور منه .
3- تحدث النظافة الشخصية شعور لدي بالراحة و الأنتعاش خصوصا في فصل الصيف.
4- تمنع زيادة احتمال خروج تعرق او رائحة كريهه من الجسم .
5-النظافة الشخصية قادرة علي منح الشخص نسبة تركيز عالية في تنفيذ الأعمال المطلوبة منه لأنها تمد الأنسان بالنشاط و الحيوية .

أقرأ عن قصور الغدة الدرقية و أعراضها 

كيف نحافظ علي نظافتنا الشخصية ؟

أن جسم الأنسان أكبر عرضة لتكوين الطفيليات و البكتريا التي تسبب فيما بعد الأصابة بالكثير من الأمراض فيمكن أن تتكون الطفيليات او البكتريا علي الجلد او في أماكن الفتحات في جسم الأنسان و لكن نسبة التعرض للأمراض او العدوي تقل مع الأنسان الذي يتبع بعض العادات الصحية .
من العادات التي يجب علي الأنسان مراعاتها في النظافة هي :
1-الأغتسال يوميا أو أسبوعيا ثلاث مرات علي الأقل و عند عدم توافر مياة كافيه لذلك او وجود ظروف خاصة يكفي وجود قماشه مبلله و غسل الجسم به .
2-ارتداء ملابس نظيفة دائما و خاصة الملابس الداخلية للأنسان مع مراعاه تبديلها في حال اتساخها و تعرض الملابس إلي الشمس لأن للشمس عامل كبير غير تجفيف الملابس و هو قتل الجراثيم الموجودة في الملابس .
3-الحرص علي غسل اليدين بشكل دائم و مستمر في حالى تناول الطعام او غيره او ممارسة انشطة أخري يومية و خاصه بعد استخدام المرحاض .
4-الحرص علي نظافة الأنسان بشكل دوري مع مراعاه غسل الأسنان بعد تناول كل وجبه لحماية الأسنان من التسوس و تفادي رائحة الفم الكريهه .
5-إبعاد الوجه بعيدا عند العطس او الكحه حتي و أغلاق الفم حتي لا نعرض الاخرين إلي الأصابة بالعدوي لمنع أنتشار الرذاذ.

مرجع