فوائد اليانسون للإمساك

رعاية مسنين

Contents

فوائد اليانسون للامساك:

لوحظ أن اليانسون قد يساهم في تخفيف الإمساك حسب الدراسة التي نشرت في مجلة عام 2010 وشارك فيها 20 شخصا ممن يعانون من الإمساك المزمن تناولوا مزيجاً من اليانسون مع أعشاب أخرى مدة 5 أيام وقد وجد أن لهذه الأعشاب معا تأثيرا ملينا يخفف الإمساك إلا أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير اليانسون وحده في الإمساك.

نظرة حول اليانسون وفوائده العامة:

ينتمي اليانسون إلى الفصيلة الخيمية  والتي تضم نباتات شائعة تستخدم في الطهي مثل:

الكرفس والجزر والشمر والكراويه والشبت ويعد اليانسون من النباتات الحولية وهو يزرع في جميع أنحاء العالم ويتراوح طوله بين 0.3-0.6 متر وله أفرع تحمل أوراقا تشبه الريش وأزهارا صفراء اللون وتستخدم بذوره البنية المخضرة في الطهي وهو يمتاز بمذاقه العطري الحلو كطعم عرق السوس لهذا تستخدم زيوته في صناعة حلوى عرق السوس.

وعلى الرغم من أن بذور اليانسون تستهلك بكميات قليلة نسبيا إلا أنها تحتوي على نسبة جيدة من العديد من العناصر الغذائية في كل حصة أهمها الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الصحية في الجسم والمنغنيز الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ويساهم في عمليات الأيض والتطوربالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والنحاس وتحتوي بذور اليانسون على أعلى تركيز للزيوت لذلك يتم استخراج زيت اليانسون التجاري من بذوره ومن أبرز المركبات الموجودة في زيت البذور مركب الأنيثول المتحول وهو المركب النشط الرئيسي في زيت البذور كما أن هذا المركب يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.أقراء عن أسباب عرق النسا

أضرار اليانسون:

درجة أمان اليانسون يعد اليانسون غالبا امنا لمعظم البالغين عند تناوله بالكميات الموجودة في الطعام بينما يحتمل أمان استخدام زيت اليانسون أو مسحوقه عن طريق الفم مدة تصل إلى 4 أسابيع كما يعد اليانسون غالبا امنا لمعظم الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات عند تناوله بالكميات الموجودة عادة في الطعام إلا أنه لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استخدامه بكميات كبيرة كالموجودة في مستخلصاته في هذه الحالات لذا ينصح الالتزام بالكميات الموجودة في الطعام.

محاذير استخدام اليانسون:

ينصح الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية بالحذر عند استهلاك اليانسون تجنبا للأعراض الجانبية المحتملة ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

1-الذين يعانون من الحساسية اتجاه بعض النباتات: قد يسبب اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات تشبه اليانسون مثل: الهليون والكراوية والكرفس، والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

2- الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات: مثل سرطان الثدي والرحم والمبيضين والانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية الرحمية فقد يكون لليانسون تأثير مشابه لتأثير هرمون الإستروجين مما قد يزيد من سوء هذه الحالات لذا يحذر من استخدامه للمصابين بإحدى هذه الحالات.

3-مرضى السكري: قد يخفض اليانسون نسبة السكر في الدم لذا ينصح مرضى السكري بمراقبة نسبة السكر في الدم وعلامات انخفاضه باستمرار عند استخدام اليانسون.

4-الذن سيجرون عمليات جراحية: كما ذكر سابقا قد يقلل اليانسون من مستويات السكر في الدم مما قد يزيد من صعوبة السيطرة على مستويات السكر أثناء الجراحة وبعدها لذا يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

نصائح لتخفيف الإمساك:

يمكن أن تساعد التغييرات البسيطة في نمط الحياة على التخفيف من حالة الإمساك الخفيف ونذكر فيما يأتي بعض هذه التغييرات:

1-شرب 8 أكواب من السوائل يومياً، حيث يساعد تناول السوائل بكمية كافية على حركة الألياف في الأمعاء دون الشعور بعدم الراحة.

2- زيادة تناول الألياف الغذائية بالتدريج حتى الوصول إلى استهلاك 25-35 غراما من الألياف يوميا.

3- تناول 3-5 حصص من الفاكهة والخضراوات يوميا كما يفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلا من عصيرها.

 4-تناول الوجبات بانتظام خاصة وجبة الإفطار إذ قد يساعد ذلك على تحفيز المعدة والقولون وحركة الأمعاء.

 5-ممارسة التمارين الرياضية.

المرجع

 

السابق
أسباب عرق النسا
التالي
أسباب خشونة الركبة