فوائد الموز

دار مسنين

Contents

نحن فى دار مسنين الهنا حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

الموز من الفواكه المشهورة والمحبوبه لدى الجميع  والمتوفرة ايضاً وعلى مدار العام، ويشتهر بسعره البسيط المتناول لدى الجميع ! وعادة ما يؤكل لوحده أو يتم إدخاله في العصائر لاعطاء القوام السميك للعصير.

يدخل ايضاً الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق.

فوائد الموز

فوائد الموز عديدة ولا تحصى ، حيث يعد من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن الهامه جداً لجسم الانسان، وهي:

إقراءة ايضا عن فوائد التمر

  •  منخفض السعرات الحرارية

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية المنخفضه ، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريباً على 90 سعرة حرارية فقط.

بالاضافة الى غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان.

  •  يمد بالطاقة

 الموز سهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز.

ولذلك يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة.

  •  الوقاية من المشاكل الهضمية

وايضا يحتوي  الموز على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين وايضا يستهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بما يقارب 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يومياً

وبهذا يسهيل حركة الامعاء والوقاية من مشاكل الهضم و الأمراض المزمنة.

 

  •    الوقاية من الامساك

وايضا يحتوي الموز على الألياف القابلة للذوبان بنسبة عالية وخاصة البكتين ونسبه عاليه  من الماء بنسبه 75 % من كتلته هي عبارة عن ماء ويجعله يساهم في تسهيل حركه الأمعاء والهضم السريع في الجسم.

واذا تناولت موزة واحدة في اليوم يمد الانسان بما يقارب 15% من نسبة الألياف التي يحتاجها يومياً.

ويحتوي ايضا علي العديد من السكريات البسيطة وايضا يشجع على إفراز العديد من الانزيمات التي تسهل الهضم

  • يقوي جهاز المناعة

يساهم الموز الوقاية من العديد من الأمراض ويقوم بتقويه جهاز المناعة وهذا من أهم فوائد الموز.

ويعتبر الموز من المصادر الغنية جداً بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين.

  • يحسن الحالة النفسية

من فوائد الموز أنه مهدىء للأعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه أيضا على مادة التريبتوفان ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

  • غني بالمعادن

كل ذلك من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن مثل:

الحديد والنحاس والمغنيسيوم الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب.

ويشتهر بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم ففي كل 100 غرام من الموز 358 ملغ بوتاسيوم. يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

  • الحفاظ على الوزن السليم

 المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس أن غنى الموز بالنشويات والسكريات قد يكون سبباً في زيادة الوزن والسمنة  ولهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله لمجرد أن بدؤوا بخطة الحمية الخاصة بهم

وطبعا مع الأخذ بعين الإعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والتي تساوي تقريباً موزة صغيرة الحجم والتي تعتبر حصة واحدة  ما يقارب 60 سعرة حرارية.

فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة السعرات الحرارية ويندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم أو بلوغه

  • مريض السكري والموز

ويعتقد بعض مريض السكري بمنع  تناول بعض أنواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو مثل الموز والعنب، وهذه طبعا من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الافراد

وإذا كان مريض السكري ملتزما بنظام غذائي سليم ويشمل هذه الفواكه سيكون من السهل حينها السيطرة عليه ويقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين

السابق
فوائد التمر
التالي
فوائد التفاح لكبار السن