فوائد البطاطس المسلوقة

فوائد البطاطس

Contents

البطاطس هي أحد أهم وأكثر الأغذية استهلاكا في جميع أنحاء العالم  وتمنح البطاطس كميّة لا بأس بها من الألياف الغذائية ، والفولات (حمض الفوليك) ، والنياسين ، وحمض البانتوثينيك (فيتامين ب5) ، والبوتاسيوم، والفيتامين ج، بالإضافة إلى الثيامين والفيتامين ب6 فلذلك تمنح الجسم فوائد صحية متعددة ، وتشمل فوائدها لجسم الإنسان

  • مصدر للبوتاسيوم تعتبر البطاطس المصدر الأكبر والأرخص للبوتاسيوم في العالم، وتُعدّ البطاطا على سبيل المثال من أفضل القيم الغذائية في قسم الإنتاج الأمريكي، حيث تفوّقت بحسب قاعدة بيانات أسعار المواد الغذائية في كونها الأقل سعراً بين الخضار التي تمدّ الجسم بالبوتاسيوم، فوجود حبة من البطاطا المشوية أو المسلوقة متوسطة الحجم على قائمة الطعام سيتيح للشخص فرصة الحصول على البوتاسيوم بنسبة 620 غرام، وهي نسبة لا يمنحها الموز لأجسامنا.

  • خفض ضغط الدم تعتبر البطاطس إحدى الأغذية الجيدة التي تعمل على خفض ضغط الدم، ذلك لعدم احتوائها على أيّ من الدهون والكولسترول، كما تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، إضافة إلى كونها مصدراً جيداً للألياف، وتُشكّل البطاطا وجبةً أساسيةً في برامج الغذاء المتّبعة من قبل خبراء التغذية للحفاظ على صحة القلب، بحيث تحتوي الحصة ما مقداره كوب واحد من سلطة البطاطا المسلوقة والمهروسة على 17 مليغرام من الصوديوم، و4 غرامات من الألياف، وما نسبته 0 مليغرام من الكوليسترول.

  • الوقاية من الأمراض أظهرت الدراسات الحديثة أهمية البطاطا في وقاية جسم الإنسان من الأمراض، ولأنّ البطاطا تحتوي على العناصر التي تنتج البروتين في الجسم وتحفظ طاقته وتعمل على استقرار خلاياه فإنّها تعتبر العامل الأول في وقايته من أمراض عدّة، ومنها: الزّهايمر، والسكتة الدماغية، والصداع النصفي، ومرض السكري، بالإضافة إلى سرطان القولون والسمنة، حيث يعتبر النشا الموجود في البطاطا العامل الأول في حماية الجسم من هذين المرضين؛ وذلك لأنّه يتحوّل في الجسم إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تحفظ صحة الأمعاء.

  • احتواء البطاطا على إنزيم يُسمّى مثبط البروتين ، وهو المسؤول عن شعور الشخص بالشبع والامتلاء عند تناولها.

  • إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات كفيتامين جـ الذي يُعزّز جهاز المناعة، وفيتامين ب6 الذي يساعد في إنتاج البروتين في الجسم.

  • غنية بالكالسيوم المهم لبناء الأسنان.

  • غنية بحمض الفوليك ، الذي يحتاجه الجنين للنمو في رحم أمه.

  •  فوائدَ لتناول البطاطس في كلّ من اضطرابات المعدة والسُّمنة، حيث إنّها تُستعمل في مسحوق بروتينيّ يتمّ خلطه بالماء وتناوله للمُساعدة في التخلّص من الوزن الزّائد، ولكن تحتاج هذه التّأثيرات إلى المزيد من البحث العلميّ.

  • وجدت بعض البحوث العلميّة المحدودة أيضاّ تأثيراً لاستخدام البطاطس الخارجيّ على الجلد في العديد من الحالات، والتي تشمل التهاب المفاصل، والتهابات العدوى، والدّمامل، والحروق، بالإضافة إلى بعض الحالات الأُخرى، وتحتاج هذه التّأثيرات أيضاً إلى المزيد من البحوث العلميّة لتوضيح فعاليّتها.

  • تحتوي البطاطس في لُبِّها وقشورها على مُركّبات الفيتوكيميكال  التي تشمل الأحماض الفينوليّة ، ومُركّبات الأنثوسيانين ، والكاروتينات ، والتي وُجِدَ لها تأثيرات مُضادّة للأكسدة تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض المُزمنة، مثل تصلُّب الشّرايين، والسّرطان، وارتفاع ضغط الدّم، وبعض الأمراض العصبيّة.

  • تحتوى البطاطس على بروتين، إلّا أنّ البروتين الذي تحتويه هو بروتين ذو قيمة بيولوجيّة عالية، أي أنّه يحتوي على نسبة جيّدة من الأحماض الأمينيّة الأساسيّة مُقارنةً بغيره من البروتينات النّباتيّة.

  • تمنح البطاطس السّعرات الحراريّة والطّاقة، الأمر الذي يجعلها مُناسبة في الدّول الفقيرة كمصدر أساسيّ للطّاقة في الحِمية.

السابق
فوائد الباذنجان
التالي
فوائد اللبن للجسم