القهوه و فوائدها و اضرارها

Contents

القهوه

القهوه تصنع من بذور خضراء ثم تتحول الى اللون البنى بعد ان تحمص و القهوه تزرع فى المناطق الاستوائيه مثل البرازيل و المكسيك و كولومبيا و يصل طول الشجره الى 8 امتار فالقهوه تحتوى على الكافيين و هو يحفز الجهاز العصبى و ايضا القلب.

فوائد القهوه

  • زياده مستوى الطاقه و غيرها من الوظائف الدماغيه لانها تحتوى على الكافيين و يعد ذلك من اكثر المنبهات لانه يتم نقله الى الدم و يصل بعد ذلك للدماغ و كذلك القهوه تحسن الذاكره و المزاج و وظائف الدماغ و اليقظه و وظائف الادراك.

  • تساعد القهوه على حرق الدهون لانه يحتوى على الكافيين و هو من احدى مكوناتها الطبيعيه و التى تساعد على حرق الدهون و تصل نسبته الى 10% عند الاشخاص الذين يعانون من السمنه و نسبته عند الاشخاص الذين يمتلكون اجسام هزيله 29% و لكن عند شرب القهوه على المدى الطويل لا يكن حرق الدهون ملحوظا .

  • القهوه تعمل على الحمايه من الاصابه بمرض الزهايمر  فالاكثر اصابه بهذا المرض يكون اعمارهم تزيد عن 65 سنه و لان الى الان لا يوجد اى علاج للازهايمر فيمكن للانسان ان يتناول الطعام الصحى و ممارسه الرياضه و ايضا للقهوه دور هام فى ان الاشخاص الذين يشربون القهوه اقل عرضه بمرض الزهايمر بنسبه 65% .

  • القهوه تساعد على حمايه الجسم من امراض الكبد مثل مرض التهاب الكبد الوبائى و مرض الكبد الدهنى و غيرها من الامراض و تمت دراسه توضح ان شرب اربعه اكواب من القهوه يوميا يقلل من خطر الاصابه بمرض يسمى تشمع الكبد و يصل نسبته الى 80%.

  • وايضا القهوه تقلل من خطر الاصابه بانواع معينه من السرطان و هما سرطان القاولون و سرطان الكبد.

  • القهوه تقلل من حصوه المراره لان القهوه تحتوى على الكافيين و اى مشروبات تحتوى على الكافيين تكون مناسبه للوقايه من ظهور حصوه المراره فأذا شرب الانسان 4 اكواب من القهوه يوميا يمكن ان تأثر بشكل كبير بعدم الاصابه بحصوه المراره.

اضرار القهوه 

  • يمكن ان يظهر اعراض مثل القلق و الاهتياج و ايضا استهلاك الكثير من القهوه يمكن ان يؤدى الى معاناه الشخص من حاله الاعتماد على شرب القهوه و يجب  فى هذه الحاله تقليل من شرب القهوه او التوقف عن شربها و الكافيين الموجود فى القهوه يمكن ان يسبب الارق.

  • يمكن للقهوه ان تزيد من مستوى الكوليسترول و امراض القلب فأذا شرب الشخص القهوه الغير مفلتره فهى تزيد معدل الكوليسترول الكلى و البروتين الدهنى منخفض الكثافه الذى يعرف باسم الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثيه فى الدم فاذا استخدم الشخص فلاتر القهوه فهو يقلل من هذه المشاكل.

  • لا ينصح لمرضى القلب ان تشرب اكثر من 5 اكواب يوميا حتى لا يتعرضون بالاصابه بالجلطات القلبيه خلال ساعه من شربها و لكن بالنسبه للاشخاص المعتدين على شرب القهوه لا توجد مشكله.

  • يمكن للكافيين الموجود فى القهوه ان يعرض جسم الانسان لمشاكل فى العظام لان الكافيين يزيد من كميه

    الكالسيوم

    التى تطرح فى البول مما يؤدى الى ضعف العظام فيجب على الاشخاص المصابه بهشاشه العظام بتقليل كميه شرب القهوه.

  • الكافيين الذى فى القهوه يزيد ضغط العين حيث يبدأ فى الارتفاع خلال نصف ساعه من شرب القهوه و يستمر ذلك 90 دقيقه على الاقل و هذا يؤدى الى الاصابه بمرض المياه الزرقاء.

  • ايضا شرب كميات كبيره من القهوه يزيد من سوء مرض القاولون و كميه الكافيين تزيد الاسهال سوءا.

القيمه الغذائيه للقهوه 

السعرات الحراريه : سعر حرارى. 

الماء : 99.39 جراما. 

الدهون : 0.02 جراما. 

الكافيين : 40 مليجراما.

السابق
فوائد الثوم و الزبادى
التالي
فوائد الترمس