أعراض نقص التغذية

Contents

يعد سوء التغذيه اضطراب يوجه جسم الانسان بسبب نقصان او زياده فى الطاقه والمواد الغذائيه و هو يعتمد على مجموعتين رئيسين المجموعه الاولى تتمثل نقص التغذيه وتسبب الهزال وانخفاض الوزن والتقزم وقله فى المغذيات الدقيقه بينما المجموعه الثانيه تتمثل فى المعاناه من السمنه وزياده الوزن والامراض المتعلقه بالنظام الغذائى .

 

أعراض نقص التغذية

  • ان استمرار المعاناه من نقص التغذيه يسبب الاصابه بفشل القلب او فشل الجهاز التنفسى ويصعب استجابه الشخص بل تنعدم استجابته فى الكثير  من الحالات ومن الجدير بالذكر ان الجوع بشكل كلى يسبب الموت خلال 8 الى 12 اسبوع ونظرا الى تاثيراته طويله المدى على الوظيفه العقليه للانسان فان اعراض سوء التغذيه قد تستمر بعضها حتى اثناء الخضوع للعلاج فى بعض الحالات ويسبب نقص التغذيه بعض الاعراض على الاطفال المصابين به منها نقص النمو والارهاق وبطء التطور الفكرى والسلوكى مما يؤدى الى صعوبات فى التعلم .
  • ومن اعراض ايضا نقص التغذيه فقدان الشهيه او انعدام الرغبه فى تناول الطعام  والشعور بالتعب والتهيج عدم  القدره على التركيز والشعور الدائم بالبروده فقدان الدهون وانسجه الجسم والعضلات وزياده الامراض بالاضافه الى انه تاخذ الجروح وقت طويل للتعافى والالتئام  ويزيد من انخفاض الرغبه الجنسيه والمعاناه من مشاكل الخصوبه والمعاناه من الاكتئاب .
  • صعوبه التنفس وظهور بعض الاعراض على الجلد مثل رقته وشحوبته وفقدانه مرونته .
  • احتفاء الدهون من الوجه مما يسبب تغير بعض معالم الوجه فتصبح الخدود جوفاء والعيون غائره .
  • تساقط الشعر بسهوله وجفافه وتاثره  يعد سوء التغذيه مشكله عالميه ناتجه على عده ظروف منها ظروف بيئيه وظروف اقتصاديه وظروف طبيه وبحسب إحصائيّات منظمة الصحّة العالمية تُقدّر أعداد المُصابين بنقص التغذية أكثر من 460 مليون بالغ، و150 مليون طفل، في حين أنّ أكثر من 2 بليون شخص سواءً من البالغين أم الأطفال يعانون من مشاكل السمنه وزياده فى الوزن
  • اسباب نقص النغذيه 

  • ان الاصابه بسوء التغذيه له العديد من العوامل والاسباب ومن ضمنها انعدام الامن الغذائى وفقر امكانيه الحصول على الغذاء
  • الكافى قليل التكلفه .
  • ان الاصابه باضرابات فى الصحه العقليه مثل الاكتئاب يؤدى الى الاصابه بسوء التغذيه وان نسبه انتشار سوء التغذيه تصل الى 4% لدى الاشخاص المصابين بالاكتئاب مقارنه بالاشخاص الاصحاء .
  • الضعف ومحدوديه الحركه والافتقار الى قوه العضلات ونقص الرضاعه الطبيعيه  حيث ان عدم حصول الاطفال الرضع على الرضاعه الطبيعيه يسبب الاصابه بسوء التغذيه .
الفئات الاكثر عرضه لنقص النغذيه 
  1. يحدث الاصابه بسوء التغذيه بشكل كبير بسبب نقص الغذاء فى بعض اجزاء العالم بينما فى الدول الاخرى الاكثر ثراء هناك فئات كثيره معرضه للاصابه بسوء التغذيه مثل كبار السن والافراض الذين يعانوا من العزله الاجتماعيه .
  2. ذوى الدخل المحدود والاشخاص الذين يعانوا من اضرابات الاكل المزمنه كالشره العصبى او فقدان الشهيه العصبى .
  3. الاشخاص الذين يتعافون من امراض او اضرابات خطيره .

علاج نقص التغذيه 

يعتمد علاج نقص التغذيه على معرفه السبب الرئيسى له وتعتمد الوقايه على الحد من الاسباب وللوقايه من سوء التغذيه يجب توفر الحديد والزنك وحبوب اليود والمكملات الغذائيه 4% للمُعرّضين لخطر الإصابة بنقص التغذية كما يُساعد اتّخاذ الإجراءات المُتعلّقة باختيار الأصناف الغذائيّة الصحيّة، وممارسة الأنشطة البدنيّة على تقليل خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وتجدر الإشارة إلى أهمية اتّباع نظام غذائيّ ينطوي على تنوّع الأطعمة، بحيث يتضمن كميّات كافية من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء، إذ يُساعد هذا النّظام الغذائيّ على الوقاية من الإصابة بسوء التّغذية.

 

 

 

السابق
استخدامات وفوائد الزعتر
التالي
فوائد البقدونس