دار مسنين في القاهرة علي أعلي مستوي

رعاية مسنين

Contents

كبار السن:

كبير السن هو من تقدم به العمر وأصبح عجوذاً واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن مرحلة الكهولة أو الشيخوخة تبدأ من عمر الخامسة والستين فما فوق وعادة ما يقل نشاط الأفراد في هذه المرحلة ويغلب على أجسامهم الضعف والوهن ويعتبرون أنفسهم غير منتجين بعد أن كانوا أساساً للعطاء وقد يظنون بأنهم أصبحوا عالة على المجتمع بشكل عام وعلى أسرهم بشكل خاص وكل هذه الأمور تنعكس سلبيا على صحتهم وحالتهم النفسية وتبدأ مرحلة القلق والتفكير في المستقبل وما يخبئه لهم.

رعاية المسنيين:

يقصد برعاية المسنين تقديم جميع الخدمات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والصحية التي تتصف بصبغتها الوقائية أو العلاجية للمسنين من قبل المؤسسات المعنية والميادين المحيطة بهم سواء أكانت الميادين التي يعيشون فيها أو يعملون فيها وتكون رعاية المسنين في شيخوختهم بطريقتين:

 1- علاجية: ويكون ذلك بالتعامل مع الأمراض المصاب بها المسن وتخليصه منها قدر المستطاع مع الأخذ بعين الإعتبار قدرته الضعيفة على التحمل وضعف جسده على امتصاص الأدوية.

2- وقائية: ويتم من خلال اتباع نظام غذائي مناسب لصحة المسن واجتناب أكل المأكولات المضرة له بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل يتناسب مع قدراته الجسدية وبشكل روتيني.

رعاية تغذية المسنين:

تحدث الكثير من التغيرات لجسم الإنسان خلال مرحلة الشيخوخة مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض ولأجل الحفاظ على صحة جيدة وجسم سليم فإنه يجب اتباع نظام غذائي محدد وفي ما يلي بعض النصائح لما يجب أن يحتوي عليه غذاء المسنين:

1- يجب الاهتمام بنوعية غذاء المسن حيث يجب أن يحتوي الغذاء على مختلف العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن وذلك كي لا يعاني من نقصها إذ يكون الإنسان في هذا السن بحاجة كبيرة للفيتامينات والمعادن بشكل خاص.

2- يجب الاهتمام بالعوامل التي يمكن أن تؤثر على أداء ذاكرة المسن كنقص فيتامين B12 ونقص الأحماض الدهنية الأساسية في جسده وفقر الدم والاكتئاب وذلك عبر تقديم طعام متوازن متنوع ذي قيمة غذائية مرتفعة مع مراعاة إضافة الأعشاب الطبيعية التي تفيد الذاكرة كالكركم والميرمية وإكليل الجبل.

3-يجب الاهتمام بصيغة الفيتامينات التي تقدم للمسن ويفضل اختيار الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة منها من المجموعة B كما يجب الحرص على تقديم الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألبان واللحوم.اقرأ عن رعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

حقائق حول المسنين:

في ما يلي إحصائيات وحقائق حول المسنين:

1- يشيخ سكان العالم بسرعة ويتوقع أن تزداد نسبة السكان أصحاب ال60 عام وأكثر إلى الضعف حيث ستزادد من 12%-22%.

2- يعاني كبار السن الذين تتراوح أعمارهم 60 فأكثر من اضطرابات ومشاكل نفسية بنسبة 15%.

3- تعد الصحة الانفعالية والنفسية أمرين مهمين لدى المسنين كأي مرحلة أخرى من مراحل الحياة.

4- تعزى حالات العجز الكلية لدى كبار السن إلى الاضطرابات والمشاكل النفسية العصبية بنسبة 6.6%.

أهداف دور رعاية المسنين:

لدور رعاية المسنين مهام وأهداف منها:

1- دور المسنين أو دور الرعاية الاجتماعية تستقبل في مراكزها كبار السن الذين أعجزتهم الشيخوخة عن القيام بشؤون أنفسهم أو أعجزهم المرض بسبب إصابة في العقل أو البدن جعلتهم غير قادرين على رعاية أنفسهم.

2- توفير الرعاية الكاملة للمسنين والتي تشتمل على الرعاية الصحية والاجتماعية والصحية والنفسية والعناية الشخصية وإشغال أوقات الفراغ لدى المسنين ببعض الأعمال اليدوية والفنية والقيام برحلات ترفيهية للقادرين من أجل دمجهم بالمجتمع الخارجي.

3- تأمين الإيواء المناسب الآمن اللائق للمسن كالمأكل والمشرب والملبس والمسكن وإدماج المسنين بالمجتمع الخارجي وفي الحياة الاجتماعية العامة.

4-مساعدة المسنين في التغلب على المشكلات التي تواجههم ووقايتهم من الأمراض الناتجة عن الشيخوخة وذلك بالاستعانة بوزارة الصحة والتعاون معها.

5-الترفيه عن المسنين وذلك بإجراء لقاءات ومعهم والخروج في رحلات دينية أو ترفيهية للقادرين منهم على ذلك.

 

المرجع 

السابق
رعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
رعاية كبار السن وتلبية احتياجتهم