العناية بكبار السن

رعاية مسنين

Contents

كبار السن:

المسن أو كبير السن أو الكهل مصطلحات تعني في اللغة العربية الرجل الكبير حيث يقال: أسن الرجل أي كبر وكبرت سنه وكبار السن أو المسنين جمع لكلمة (المسن) علما بأن هذه الكلمة ترتبط عند علماء الاجتماع بسن معينة وهو سن الستين عاما فالرجل المسن هو من تجاوز عمره الستين عاما كما أن كبار السن هم: الأفراد الذين تجاوزوا العمر الرسمي للإحالة إلى المعاش أي وصلوا إلى سن التقاعد ويتراوح هذا السن بين 65-70 سنة بالإضافة إلى أن المسن هو: من دخل طور الكبر الذي يمثل حقيقة بيولوجية تُميز التطور الختامي في مراحل حياة الإنسان وبعضهم من يعرف المسن على أنه: كل فرد غير قادر على رعاية نفسه وخدمتها بسبب التقدم في السن وليس لوجود إعاقة أو مرض معين ومن الجدير بالذكر أن هناك من يصنف الكهولة إلى: الكهولة الأولى وتكون بين 65 -74 سنة والكهولة المتقدمة.

طرق رعاية المسنين:

لكي نستطيع تقديم الرعاية للمسن بالشكل الصحيح لا بد من التعرف على التغيرات التي تحدث له في هذه المرحلة العمرية وهذه التغيرات هي:

1-التغيرات الجسدية: كلما تقدم الإنسان في السن تظهر عليه تغيرات فسيولوجية تصل في مراحلها الأخيرة إلى الضعف الجسدي فترتخي عضلات جسده وكذلك أعصابه فهنا يحتاج المسن إلى مساعدته بقضاء حوائجه اليومية.

2-التغيرات النفسية: يعيش المسن تحت ضغوط نفسية كبيرة لإحساسه بالضعف وبحاجته إلى المساعدة والعون لذا يجب التعامل معه من منطلق الواجب وليس الإحسان وإقناعه بأن هذه هي سنة الحياة وأن كل صغير سيصل هذه المرحلة ويصبح بحاجه إلى المساعدة وما هي إلا أدوار فأنا أعتني بوالدي من أجل أن يعتني بي بني.

3-التغيرات الغذائية: لم يعد باستطاعة المسن تناول أي غذاء خاصة إذا كان مصابا ببعض الأمراض فيجب التعرف على الأطعمة التي تناسبه والتي تحتوي على الفيتامينات ومواد غذائية سهلة الهضم.

4-التغيرات الصحية: إن ضعف جسم المسن يقلل من قدرته على مقاومة الأمراض لذا يجب التعرف على الأمراض التي يعاني منها أولاً ومن ثم توفير البيئة الصحية التي تقلل من إصابته بالأمراض.

5-التغيرات الاجتماعية: إن تواصل المسن مع أصدقائه مهم جدا فيجب توفير البيئة المناسبة لتسهيل جلوس المسن مع أصدقائه خاصة رفاق الشباب وتذكيره بمرحلة قوته وعنفوانه لمساعدته على استعادة ثقته بنفسه.اقرأ عن طرق التعامل مع كبار السن

طرق التعامل مع كبار السن:

يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها عند التعامل مع كبار السن وهي:

1- التعامل بالصبر والرحمة: يجب أن يحرص الشخص على احترام المسنين والتعامل معهم بالرحمة والصبر حيث من السهل أن يفقد الإنسان صبره عند التعامل معهم بسبب احتمالية إصابتهم ببعض الأعراض مثل: النسيان واللامبالاة بالإضافة لحركتهم البطيئة.

2- طرح الأسئلة عليهم بدلا من تطبيق نظام معين: يفضل أن يقوم الشخص بسؤال المسن عن احتياجاته لإشعاره بأهميته بدلا من التصرف بشكل اعتيادي في القيام بعمل احتياجاته المختلفة.

3- طرح الأسئلة بدلا من وضع الافتراضات : يجب عدم التصرف مع المسن بناء على وضع افتراضات خاصة على سبيل المثال: (سأقوم بإطفاء النور نيابة عنك) بل يجب التأكّد مسبقا مما يريد فعله وما يحتاجه من خلال توجيه بعض الأسئلة له.

4- استخدم نحن بدلا من أنت: بالعادة لا يستجيب المسن عندما يخاطب بلهجة الأمر لذا على الشخص القيام بمحاولة استخدام لغة المتكلم على سبيل المثال: (نحن بحاجة للخروج للتنزه قليلا) بدلا من (عليك أن تخرج قليلا).

5- طرح مجموعة من الخيارات على المسن: يفضل إشعار المسن باستقلاليته وبقدرته على التحكم في حياته ويمكن فعل ذلك بطرح الخيارات المختلفة عليه مثل عرض أنواع من الطعام عليه.

المرجع 

 

السابق
طرق التعامل مع كبار السن
التالي
نقص المناعة لدي كبارالسن