أعراض سكتة دماغية

رعايه مسنين

Contents

ضعف في عضلات الوجه
تعتمد أعراض السكتة الدّماغيّة (بالإنجليزية: Stroke) على الجزء المُتأثّر بالسكتة من الدّماغ وعلى مقدار النسيج الدّماغي المُتأثِر والسكتة الدّماغيّة قد تكون سكتة دماغيّة نزفيّة (بالإنجليزيّة: Hemorrhagic Stroke)، وقد تكون سكتة دماغيّة ذات نقص التروية (بالإنجليزيّة: Ischemic Stroke)، وقد تكون نوبة نقص تروية عابرة (بالإنجليزيّة: Transient Ischemic Attacks) وعادةً ما تكون أعراض السكتة الدّماغيّة مُفاجئة ولا يُصاحبُها شعور بالألم، ومن أعراض السكتة الدّماغيّة الشعور بضعْف في عضلات الوجه، الأمر الذي يؤدّي إلى شعور المُصاب بتدلي الوجه إلى الجانب
ويظهر ذلك جليّاً عندما يُطلب من المُصاب الضَّحك ويظهر على المُصاب تدلِّي الفم وجفن العين وعدم استقامة جفن العين.

صعوبة في الكلام
يُعانِي المُصاب بالسكتة الدّماغيّة من صعوبة في الكلام، فقد لا يستطيع المُصاب التكلم، وقد تخرج الكلمات غير مفهومة حيثُ إنّه عندما يُطلب من المُصاب تكرار جملة بسيطة يبدو الكلام غريباً ومُبْهماً.

ضعْف في جانب واحد من الجسم
يشعر المُصاب بالسكتة الدّماغيّة بوجود ضعْف في جانب واحد من الجسم حيثُ عندما يُطلب من المُصاب رفع كلتا يديه فإنّ إحداهُما تبقى في الأسفل.

مشاكل في الرؤية وجود مشاكل في الرؤية
مثل: زغللة العين (بالإنجليزية: Blurred vision) والرؤية المُزدوجة وفقدان الرؤية وفقدان جزئي للرؤية وقد تكون هذه المشاكل من أعراض السكتة الدّماغيّة وربّما يكون السبب حدوث السكتة في العين.
أعراض أخرى هناك العديد من الأعراض والعلامات الأخرى التي قد تدل على الإصابة بالسكتة الدّماغيّة نذكر منها ما يأتي:
الشّعور بالخدران وما يشبه الوخز بالإبر، وفقدان الإحساس في أي جزء من الجسم. الشعور بالدوخة وألم شديد في الرأس لا يشبه ألماً قد حدث سابقاً.
تيبس العضلات وحركات لا إراديّة في العين.
الارتباك وفقدان الذّاكرة.
أعراض وعلامات تشعر بها النّساء على وجه الخصوص، نذكر منها ما يأتي:
صعوبة في التّنفّس.
نوبات التشنج.
الإغماء.
تغيّر مفاجئ في التّصرفات.
الهيجان والهلوسة.
التقيؤ والغثيان.
الحازوقة.

مرجع 

السابق
أسباب النوم الكثير
التالي
ما هي أسباب الكتمة