أضرار الرياضة قبل النوم

رعايه مسنين

أضرار الرياضة قبل النوم
يرغب البعض بممارسة بعض التمارين الرياضية مساءً قبل النوم.
مثل الركض في الحديقة رفع الأثقال وغيرها من العادات كما قد يعاني البعض من قلة الوقت الذي يلزمه بعدم القدرة على التمرين إلا في المساء لذلك ينبغي معرفة أضرار الرياضة قبل النوم ومقارنتها بالفوائد قبل الشروع بهذه الممارسة.
ومن أبرز أضرار الرياضة قبل النوم أنّ التمارين الرياضية تعمل على رفع درجة حرارة الجسم، وتحيدها عن المعدل الطبيعي وهذا قد لا يبدو جيدًا قبل النوم كما تزيد التمارين الرياضية من معدل ضربات القلب وتتسبب بتسارعها وتعد هذه الحالة غير مرغوبة وغير مريحة في مرحلة ما قبل النوم وتحفز الرياضة إطلاق هرمون الإيبينيفرين أو ما يعرف بالأدرينالين الهرمون الذي قد ينشط الجسم ويمنعه من النوم
وقد وجدت الدراسات أنّ تأثير التمارين الرياضية كانت أكبر لدى الأشخاص الذين مارسوها صباحًا، أكثر من الذين مارسوها مساءً لذلك يُنصح بممارسة التمارين الرياضية أثناء النهار أو في ساعات الصباح المبكرة لتجنب هذه الأضرار المحتملة.

نصائح للمارسة الرياضة

قبل النوم تعد ممارسة التمارين الرياضية من المهام التي يجب اتباعها بشكل يومي، حيث تحافظ على صحة القلب والرئة وتقلل من التوتر، وكما سلف ذكره فقد يكون هناك العديد من أضرار الرياضة قبل النوم كما أنّ هناك العديد من الفوائد أيضًا ومن أبرز النصائح لممارسة التمارين الرياضية قبل النوم ما يأتي:
يمكن ممارسة التمارين الرياضية قبل نصف ساعة على الأقل من النوم تجنبًا لحدوث الأرق. تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ويكفي ممارسة التمارين البسيطة أو متوسطة الصعوبة.
يجب ممارسة الاسترخاء قبل النوم وبعد ممارسة التمارين الرياضية لتخفيف الضغط وتقليل مستوى هرمون الأدرينالين.
تجنب الأماكن المليئة بالضجيج ومحاولة النوم بالأماكن البعيدة عن الضوضاء قدر الإمكان، كما يجب تجهيز مكان مريح للنوم.
محاولة القيام ببعض الأنشطة المريحة والتي تسبب الاسترخاء مثل قراءة كتاب أو الاستماع لبعض الأمور التي تتسبب بالاسترخاء.
عند القدرة على ممارسة الرياضة خلال النهار يُنصح بممارستها في أوقات تسبق النوم بأربعة ساعات وعند زخم الوقت يمكن ممارستها قبل نصف ساعة من النوم.

مرجع 

السابق
أعراض ضعف المناعة
التالي
مرض السكر