فوائد و اضرار شرب الماء

فبراير 10, 2020
فبراير 10, 2020 mena

فوائد و اضرار شرب الماء

الماء

المياه هى اساسات حياه جميع الكائنات الحيه بدون الماياه لا يستطيع الانسان الاستمرار فى الحياه فهى تشكل مصدر هام فى تكوين جسم الانسان بنسبه 75% للاطفال و 55%لكبار السن و هو شئ اساسى لاستقرار الجسم و وظائفه.

اهميه الماء

  • الماء تعمل على تنظيم سوائل الجسم حيث يتكون الجسم من 60% من الماء و سوائل الجسم تعمل على وظائف عديده فى جسم الانسان مثل   الامتصاص و انتاج اللعاب و الهضم و المحافظه على درجه حراره الجسم .

  • تعمل على التحكم فى السعرات الحراريه المتناوله و لكن لا يمكن للماء ان تساعد على خساره الوزن كما يساعد اختيار الاغذيه التى تحتوى على نسبه مياه عاليه على خفض السعرات الحراريه لان المياه تساعد على الشعور بالشبع و ايضا تحتاح هذه الاغذيه لمضغ اكبر و امتصاص ابطأ و تشمل الفواكهه و الخضراوات و الشوربه المصنوعه من المرق و البقوليات على نسبه مياه عاليه و يمكن ان يساعد شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبه للتحفيز بالشبع.

  • المياه تمنح الطاقه للعضلات فيمكن ان يختل توازن الماء و المعادن فتتقلض العضلات و تسبب ارهاق العضلات لذلك ينصح الرياضيون بشرب كوباين من الماء قبل التمرين بساعتين و ايضا الاستمرار على شرب الماء بانتظام اثناء التمرين لتعويض ما يفقد عن طريق التعرق.

  • يساعد الماء فى تنشيط الجسم لان الجفاف يسبب الشعور بالكسل و الارهاق.

  • الماء يحافظ على صحه البشره لان الجفاف يجعل البشره تبدو مجعده و جافه و تساعد الكريمات المرطبه على حفظ الماء فى خلايا البشره لترطيبها.

  • يحافظ الماء على الكليتين لذلك ينصح شرب الماء بنسبه كافيه لان الكلتين تقوم بتخليص الجسم من السموم عن طريق البول. 

  • يعمل على تنظيم الجهاز الهضمى و يمنع الامساك و خاصه اذا لم يتم تناوله مع الالياف الغذائيه.

  • الماء تمنع التوتر.

توازن الماء فى الجسم

الجسم ينظم توازن الماء و ايضا العناصر المعدنيه عن طريق استعمال العديد من الميكانيكيات و تشمل حساسات تربط الاعصاب بمراكز المخ و حساساط ضغط الدم و ايضا على الاعضاء التنفذيه مثل الكلى و الغده الدرقيه و الغده اللعابيه فترسل الغده الدرقيه الى الكلى لتحديد كميه البول التى يجي عليها طرحه او على كميه الماء التى يجب المحافظه عليها فتعمل الدماغ على الشعور بالعطش عند انخفاض نسبه السوائل فى الجسم.

احتياجات الانسان للماء

الوضح الطبيعى ان يشرب الانسان من 6 الى 8 اكواب يوميا و اذا تم تناول اقل من الكميه يخسر جسمه و يصاب بالجفاف و تزداد خساره الجسم اذا كان الجو حار و ايضا اثناء ممارسه الرياضه الشديده و فى الاماكن المرتفعه و مع تقدم السن يقل نسبه الشعور بالعطش و تزداد حاجه الجسم للماء فى الحمل و الرضاعه فيجب شرب الكميه الكافيه للجسم.

الاضرار بكثره شرب الماء

اذا شرب الانسان كميه كبيره من الماء فى خلال فتره قصيره يصاب الانسان بتسمم الماء حيث يقل تركيز الصوديوم فى الدم لدرجه تسبب غرق الخلايا بمعنى ان الخلايا تنتفخ و تؤدى الى الكثير من المشاكل و خاصه فى الدماغ و كذلك عن الرياضيين الذين يشربون نسبه كبيره اثناء التمرين يمكن ان تسبب لهم تسمم الماء مثل ما يحصل فى المارثون فهناك سيده فى كاليفورنيا توفيت بعد شربها لسبعه لترات من الماء اثناء المسابقه و ايضا حاله توفيت بسبب خساره الوزن لانها شربت 4 ليترات و هذه  كميه كبيره من الماء  حتى تخسر الوزن و هذا يؤدى الى ارتفاع خطر الاصابه بتسمم الماء و حتى الاطفال الرضع لا يستطيعون تحمل كميه كبيره من الماء لذلك ينصح بأكتفائهم بحليب الام الذى يعطى طميه كافيه من الماء.

, , , , , , , , , , , , , , , , ,