فوائد و اضرار المشمش

فبراير 27, 2020
فبراير 27, 2020 mena

فوائد و اضرار المشمش

المشمش

ينتمى المشمش الى الفصيله الورديه و موطنها الاصلى فى الصين و اليابان و تزرع فى مناطق متعدده فى العالم مثل تركيا و جنوب افريقيا و كاليفورنيا و استراليا و جنوبى اوروبا و شجره المشمش تعد من الاشجار متوسطه الحجم و تنمو حتى يصل ارتفاعها الى 9 امتار و تتميز بشكلها الكروى المائل للاستطاله و باللون الاصفر من الداخل و القشره لونها يميل الىالاصفلا او الاحمر المتورد و الثمره تحتوى على بذره محاطه بقشره صلبه و تؤكل الثنره طازجه او تصنع كعصير او مربى او حلوى.

فوائد المشمش

  • يعد المشمش مصدر جيد لفيتامين(ج) حيث يساعد فى تعزيز مناعه الجسم و عمليه التأم الجروح و يساعد على الوقايه من ظهور التجاعيد و يساعد فى عمليه تكوين الكولاجين المسؤول عن مرونه الجلد و قوته و يساعد على الحمايه من الملوثات البيئيه و من التلف الذى ينتج من الاشعه فوق البنفسجيه.

  • يعد المشمش مصدر جيد للالياف الغذائيه و يحتوى على الالياف الغذائيه بأنوعها و هى الالياف الغذائيه االقابله للتحلل و تساعد هذه الالياف على تنظيم مستوى الكوليسترول فى الدم و الالياف الغذائيه غير قابله للتحلل و هى تساعد على الحفاظ على صحه الهضم و الجهازز الهضمى.

  • المشمش به كميه كبيره مضادات للاكسده ترتبط بالسمنه و العديد من الامراض المزمنه مثل الفلافونويدات و هى من انواع الفينول و ايضا فيتامين(أ) و فيتامين(ه) و هم يوقفون نشاط الجذور الحره و يحمى من الاصابه بأمراض القلب و السكر.

  • يخفف الربو يعد الليكوبين احد انواع الكاروتينات باعتباره مضاد للاكسده و هو متوفر بتركيز عالى فى المشمش.

  • يعزز من صحه العين حيث ان المشمش يحتوى على عدد من المركبات الضروريه للحفاظ على صحه العين مثل بعض انواع الكاروتينات مثل اللوتين و الزيازانثين الموجوده فى عدسه العين و الشبكيه و التى تقلل من الاجهاد التأكسدى و يمكن ايضا لفيتامين (ه) ان يساعد فى حمايه العين من الجذور الحره.

  • يقلل المشمش الامساك حيث تساعد الالياف الموجوده فى المشمش على تنشيط حركه العضلات الملساء فى الجهاز الهضمى و تحافظ على تنظيم حركه الامعاء و يمتلك المشمش خصائص ملينه.

القيمه الغذائيه للمشمش

السعرات الحراريه : 74.4 سعر حرارى.

الماء : 134 ميليمتر.

اضرار المشمش

  • الاشخاص المصابه بحساسيه تجاه الفواكهه ذات البذور مثل المشمش و الخوخ يمكن ان يسبب تناولهم هذه الفواكهه الحكه و انتفاخ الفم و الوجه و اللسان و الشفتين و الحلق و قد تظهر اعراض اخرى فى الحالات الشديده و تشمل الجلد و الجهاز الهضمى و الاجهاز التنفسي مثل الاسهال و السعال و الطفح الجلدى و سيلان الانف و التقيئ.

, , , , , , , , , , , , , , , , , ,