فوائد و اضرار الفاصوليا الحمراء

فبراير 26, 2020
فبراير 26, 2020 mena

فوائد و اضرار الفاصوليا الحمراء

الفاصولياء الحمراء

الفاصولياء الحمراء تنتمى الى النباتات البقوليه و يوجد انواع مختلفه منها مثل الفاصوليا الحمراء و البضاء و السوداء و الفاصولياء الليميه و غيرها و يتم طخوها بشكل جيد قبل تناولها و تحتوى النيئه منها على البروتين الليكتين و يمكن ان يسبب تسمم غذائى و من ناحيه اخرى هناك انواع من البقوليات تحتوى على الاحماض الامينيه التى تشكل البروتين اللازم لبناء العضلات.

فوائد الفاصولياء الحمراء

  • تحتوى على مضادات الاكسده و التى تسمى بمتعدد الفينول و تحارب الجذور الحره و التى تسبب الكثير من الاثار الجانبيه للجسم مثل الشيخوخه و السرطان و الالتهابات.

  • تساعد الفاصولياء الحمراء على تقليل الوزن و يمكن ان تقلل من خطر الاصابه بزياده الوزن و قد بينت تجربه على اشخاص مصابين بالوزن الزائد ان يتناولوا الفاصولياء الحمراء و ادى الى انخفاض فى الوزن لاحتوائها على بروتين و الالياف الغذائيه و مضادات التغذيه و من اهم مضادات التغذيه حاصرات النشا و هذا النوع يؤخر عمليه الهضم و امتصاص الكربوهيدرات فى القناه الهضميه و يمكن استخدام الفاصولياء الحمراء كمكملات لفقدان الوزن.

  • تقلل من الاصابه بسرطان القاولون لاحتوائها بالالياف و العناصر الغذائيه التى يحتمل ان يكون لها تأثير مضاد للسرطان مثل النشا المقاوم و ماده الفا جالاكتوزيداز و لا يتم هضم هذه الالياف لانها تنقل الى القاولون و تتخمر بمساعده البكتريا النافعه و ينتج تكوين الاحماض الدهنيه قصيره السلسله و هى تعزز من صحه القاولون و تقلل من خطلا الاصابه بسرطان القاولون.

  • تقلل الشهيه حيث انها تحتوى على النشا و الالياف الغذائيه و تساعد على تقليل الرغبه فى تناول الطعام و زياده الشبع.

  • تعزز من صحه القلب حيث اوضحت دراسه ان هنام علاقه بين تناول الفاصولياء و تقليل الاصابه بمرض القلب التاجى حيث انها تقلل من مستوى الكوليسترول فى الدم.

اضرار الفاصولياء الحمراء

بعض الاشخاص تعانى من حساسيه الفاصولياء فيجب تجنبها و تناولها لانها يمكن ان تسبب غازات و اضطرابات فى الامعاء و يمكن تجنب هذه الاعراض من خلال نقع الفاصولياء بماء ساخن .

القيمه الغذائيه للفاصوليا الحمراء

السعرات الحراريه : 171 سعر حرارى.

البروتين : 10.00 جرام.

, , , , , , , , , , , , , , , , , ,