فوائد و اضرار البطيخ الاحمر

فبراير 16, 2020
فبراير 16, 2020 mena

فوائد و اضرار البطيخ الاحمر

البطيخ الاحمر

يعد البطيخ من فصيله القرعيه و التى تنتمى الى الشمام و شمام كوز العسل و القرع و الخيار و هناك انواع من البطيخ مثل البطيخ بالبذور و البطيخ خالى من البذور و البطيخ الاصفر و الاحمر و البرتقالى و البطيخ ذو الحجم الصغير و الحجم الكبير و البطيخ يعد اصله من افريقيا بسبب احتوائه بالماء فهو يعد مصدر هام للماء فى الفترات الجافه من السنه فى الصحراء شبه القاحله فى افريقيا.

يتميز البطيخ الناضج بقشرته الخارجيه الصلبه الخاليه من الشقوق و يمكن ان يؤكل البطيخ بجميع اجزائه و يمكن تناول بذره حيث تؤكل قشرته مقليه او مخلله او مطهوه.

فوائد البطيخ الاحمر

  • يحتوى البطيخ على نسبه عاليه من الماء و يساعد فى الحفاظ على رطوبه الجسم و تعزيز الشعور بالشبع حيث انه مزيج مكونمن الياف و الماء و ايضا السعرات الحراريه قليله.

  • يعتبر البطيخ يحتوى على مضادات للاكسده مثل فيتامين (أ) و فيتامين(ج)و لهم اهميه فى الحفاظ على صحه الجلد و الشعر و فيتامين (ج) ينتج الكولاجين و هو بروتين يساعد على نضاره البشره و الشعر و فيتامين (أ) يساعد على تجديد و اصلاح خلايا الجلد و عدم الحصول على كميه كافيه من الفيتامين يؤدى الى الجفاف و تشقق البشره و مضادات الاكسده تساعد على تقليل الجذور الحره التى قد تتسبب فى ظهور علامات الشيخوخه المبكره و التجاعيد و ماء البطيخ تساعد فى ازاله السموم من الجسم و تقليل ظهور التجاعيد.

  • البطيخ يحسن من صحه القلب فهو يقلل من خطر الاصابه بامراض القلب و النوبات القلبيه و السكته الدماغيه و يحتوى البطيخ على عناصر غذائيه تساعد فى تحسين صحه القلب مثل فيتامين(أ) و فيتامين ب6 و الماغنسيوم و البوتاسيوم.

  • البطيخ يقلل من الالتهابات فهو يحتوى على ماده الليكوبين و فيتامين (ج) و هم يساعده على التقليل من مؤشرات الالتهابات و زياده نسبه مضادات الاكسده فى الجسم و هذه اماده تساعد فى تحسين صحه الدماغ و يساعد على تأخير ظهور مرض الزهايمر.

  • البطيخ يخفف الام العضلات بعد التمارين الرياضيه حيث انه يحتوى على مضادات الاكسده و نسبه عاليه من الماء و الاحماض الامينيهالتى تحسن فى الاداء الرياضى و يحتوى على نسبه عاليه من البوتاسيوم تساعد على تقليل التشنجات خلال ممارسه التمارين الرياضيه و تناول او شرب عصير البطيخ يساعد على تقليل الام العضلات.

  • البطيخ يقلل من خطر الاصابه بمرض السرطان لانه يحتوى على مضادات الاكسده و يقلل من تكون الجذور الحره و التى تساعد على زياده خطر الاصابه بالسرطان.

القيمه الغذائيه للبطيخ الاحمر

السعرات الحراريه : 30 سعر حرارى.

الماء : 91.45 ميليمتر.

اضرار البطيخ الاحمر

  • الاشخاص الذين لديهم حساسيه تجاه البطيخ يجب تجنبه و هذه الحساسيه لا تظهر الا عن طريق فحص الدم او الحساسيه ممكن ان تظهر فى اعراض مثل التورم و صعوبه فى التنفس و القشعريره.

  • الاشخاص الذين لديهم حساسيه تجاه الفودماب حيث يحتوى البطيخ على كميه عاليه من سكر الفركتوز و الذى يعد من احد انواع الفودماب و هى سلسله قصيره من الكربوهيدرات التى يتم امتصاصها بشكل سيئ فى الامعاء و يسبب فى ظهور اعراض هضميه غير مرغوب بها مثل الانتفاخ و الاسهال و الامساك و تشنجات المعده و يجب تجنب ايضا الاشخاص المصابه بمتلازمه القاولون العصبى.

, , , , , , , , , , , , , , , , , ,