فوائد عسل النحل

مارس 24, 2020
مارس 24, 2020 mena

فوائد عسل النحل

يوفر العسل العديد من الفوائد الصحية للإنسان ، وقد تم استخدامه قديما كعلاج شعبي ، أو كغذاء طبيعي ، فهو يحتوي على عناصر غذائية ، وإنزيمات ، ومركبات نباتية تقدم للجسم العديد من الفوائد الطبية والصحية ومن أهمها تقويه جهاز المناعه.

ومن أهم هذه الفوائد 

  • مصدر مهم لمضادات الأكسدة يحتوي العسل على المركبات الفينولية التي تعد من مضادات الأكسدة ، والتي تحمي الجسم من الخطر الناتج عن الجذور الحرة ، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، مثل السرطان ، وأمراض القلب.

  • امتلاكه لخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات يتميز العسل باحتوائه على مركب بيروكسيد الهيدروجين ، والذي يعمل كمعقم يساعد على قتل البكتيريا والفطريات الضارة ، فلذلك لو أهميه كبيره لتقويه جهاز المناعه.

  • شفاء الجروح  لحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا إلى جانب بيروكسيد الهيدروجين ، كما أنه يعد فعالا بقتل الجراثيم ، وقد أثبتت الدراسات أن العسل يقلل من الوقت اللازم لشفاء الجروح ، وتقليل العدوى التي قد تصيبها ، وأن العسل الذي يوضع على الجروح يجب أن يكون معقما.

  • التخفيف من المشاكل الهضمية قد يساعد العسل على التخفيف من بعض المشاكل الهضمية ، مثل الإسهال ، كما أنه قد أثبت فعاليته في علاج البكتيريا الملوية البوابية ، والتي تسبب القرحة التي يمكن أن تصيب المعدة أو الجهاز الهضمي بشكل عام.

  • التخفيف من التهاب الحلق فقد أثبت العسل فعاليته في علاج السعال ، وتخفيفه ، وللاستفادة منه يمكن شربه مع الشاي الساخن والليمون ، أو تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين منه مباشرة.

  • تهدئة البشرة يدخل العسل ، وشمعه في مكونات العديد من أصناف غسول الوجه الطبيعية ، ومرطبات الشفاه ، كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على علاج حب الشباب ، ويمكن استخدام العسل مع دقيق الشوفان والماء الدافئ لصنع مقشر طبيعي للبشرة في المنزل.

  • علاج قرحة قدم السكري يعتقد العلماء أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا والالتهابات يمكن أن تساعد على تغذية الأنسجة المحيطة به عند وضعه على الجلد ، ففي إحدى الدراسات كان العسل قادرا على شفاء المصابين بقرحة القدم السكري ، وذلك عند استخدامه موضعيا ، و أن الإصابة بقرحة قدم السكري تعد خطيرة ، ويمكن أن تؤدي إلى بتر الجزء المصاب بها.

  • خفض ضغط الدم يتميز العسل باحتوائه على مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم ، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك العسل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات ضغط الدم.

  • تنظيم مستويات الكولسترول في الدم أظهرت الدراسات أن استهلاك العسل يرتبط بانخفاض الكولسترول السيء ، والكولسترول الكلي ، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد  ، مما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية.

  • خفض مستويات الدهون الثلاثية ترتبط الزيادة في استهلاك السكريات والكربوهيدرات المصنعة بالارتفاع في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم ، إلا أن العديد من الدراسات قد لاحظت أن استهلاك العسل يمكن أن يقلل من مستوياتها ، ففي إحدى الدراسات لوحظ أن مستويات الدهون الثلاثية كانت أقل بنسبة تتراوح بين 11-19% عند الأشخاص الذين يستهلكون العسل، بالمقارنة مع الأشخاص الذين استهلكوا السكريات أو الكربوهيدرات المكررة.

بالرغم من الفوائد العديدة للعسل ، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية ، حيث إن استهلاك كمية تزيد عن 10 ملاعق كبيرة قد يسبب بعض المشاكل المعدية،

, , , , , , , , , , , , , , ,