فوائد الموز

مارس 5, 2020
مارس 5, 2020 mena

فوائد الموز

الموز

يتميز الموز بانه من اكثر الفواكه استهلاكا ومعرفه علي مستوي العالم لانه يتميز بسهوله تناوله ويوجد به مواد غذاىيه مهمه بالاضافه الي انه يحتوي علي كميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة وذلك يجعل الموز وجبه خفيفة ويرجع اصل الموز الي ماليزيا منذ حوالي 4000 سنة ولكنه الان يوجد علي في جميع انحاء العالم طوال سنة ويوجد اكثر من 1000 نوع من الموز ينمو علي هيئة مجموعات وهو يتوفر بنكهات والوان واحجام مختلفة.

فوائد الموز

  1. يعمل علي تقليل ضغط الدم: وذلك لان الموز يحتوي علي معدن البوتاسيوم حيث ان البوتاسيم يساعد في توسعة الاوعية الدموية مما يؤدي الي خفض ضعط الدم وعند ارتفاع المتناول اليومي من البوتاسيوم يقلل خطر الوفاة بمعدل 20%.

  2. يقلل من خطر الاصابة بالربو: تم اجراء دراسة في الكلية الامبرياليه للعلوم و التكنولوجيا والطب في لندن قالت ان الاطفال الذين يتناولون موزة واحدة في يوميا تساعد علي انخفاض احتمالية اصابتهم بالربو بنسبة 34% . 

  3. يقلل من خطر الاصابة بالسرطان: يعتبر الموز مصدرا جيد لفيتامين (ج )الذي يعمل علي مكافحة تشكل الجذور الحرة المسببة للسرطان حيث ان زيادة المتناول اليومي من الالياف الموجودة في الخضار والفواكة مثل الموز ترتبط بانخفاض خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  4. يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب: تعمل كل من الالياف وفيتامين ( ج )وفيتامين (ب6 )بالاضافة الي البوتاسيوم والمغنسيوم ومضادات الاكسدة الموجودة في الموز  وهي (كالدوبامين )و(الكاتيشين )علي دعم صحة القلب وخفض خطر الاصابة بامراض القلب والشراين.

  5. تنظيم مستوي السكر في الدم: يحتوي الموز علي مستويات عالية من الالياف التي تسمي (البكتين )ويحتوي الموز غير الناضج علي نوع من النشويات يسمي (النشا المقاوم )ويعمل كل منهم علي ابطاء تفريغ المعدة وبالتالي يتم تقليل الشهية ويساعدان علي تنظيم مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

  6. يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي : حيث انه يحتوي علي النشا المقاوم الذي يعمل كغذاء للبكتريا النافعة في الامعاء كما يعتبر الموز نافعا في حالات الاسهال وذلك بتعويضه لكميات البوتاسيوم التي تم فقدها.

  7. يحفظ الذاكرة: لان الموز يحتوي علي الحمض الاميني (التربتوفان) والذي اشارت بعض الدراسات الي انه يلعب دورا في الحفاظ علي الذاكرة وتعزيز المزاج.

  8. يحافظ علي الصحة والكلي: حيث ان يعتبر الموز مصدرا جيدا للبوتاسيوم حيث انه مفيد بشكل خاص للحفاظ علي سلامة الكلي وتشير بعض الدراسات الي ان تناول الموز من 4_6 مرات في الاسبوع يقلل من خطر الاصابه بامراض الكلي بنسبه (50%).

القيمه الغذائيه للموز

السعرات الحراريه : (110 )سعرات حرارية.

الدهون:(0 ) غم.

الكربوهيدرات :(30) غم.

, , , , , , , , , , , , , , , , , ,