فوائد الألياف الغذائية صحياً

أكتوبر 25, 2018
أكتوبر 25, 2018 omnia

فوائد الألياف الغذائية صحياً

دار مسنين الهنا لرعاية المسنين  , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

فوائد الألياف الغذائية صحياً

فوائد الألياف الغذائية صحياً

فوائد الألياف الغذائية صحياً

نقدم لكم فى هذه المقالة اهم النصائح والارشادات 

ونحن فى دار مسنين الهنا نحرص دائما على مساعدة اهالينا فى الدار

 

فوائد الألياف الغذائية صحياً

الألياف الغذائيّة

تُعدّ الألياف الغذائيّة من العناصر الأساسيّة في غذاء الإنسان وهي تشبه النشويّات إلى حد كبير فهما يمتلكان تركيباً جزيئيّاً متشابهاً ولكن الفرق أنّ الجسم يستطيع كسر روابط النشويّات بسهولة على عكس الألياف وللألياف نوعان أساسيان وهما الألياف الذائبة وهي التي تشكل خليطاً غروياً عند وضعها في الماء وتوجد في العدس والحمص والفول والتفاح وبذور الكتان وغيرها والألياف غير الذائبة التي لا تكوّن جلاً عند وضعها في الماء بل تكون على شكل نشارة الخشب وتوجد في الشوفان والشعير والخضراروات والفواكه.

فوائد الألياف الغذائيّة صحياً

* معالجة الإمساك فهي تسهّل عملية الهضم وتليّن الأمعاء.
* خفض نسبة الكولسترول المرتفع من خلال تقليل امتصاص الدهون في الأمعاء وبالتالي خفض احتماليّة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة وتقليل ضغط الدم.
* إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء ووصوله إلى الدم وبالتالي تكون الكميات التي تصل الدم محدودة ممّا يخفف الضغط على البنكرياس ويحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
* خفض الوزن الزائد وضبطه فهي تحتاج لمضغ في الفم أكثر من غيرها من المواد كما أنها تعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة طويلة فالجهاز الهضمي يحتاج وقتاً ليتخلص من الألياف التي لا يستطيع هضمها وبالتالي تمتلئ المعدة بالطعام القليل جداً بالسعرات الحرارية دون الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
* الحماية من مرض السرطان فقد توصّلت الدراسات الحديثة إلى أنّ تناول الألياف بكميات كبيرة يحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان القولون وبناءً على ذلك نصح الباحثون بزيادة تناول الألياف الغذائيّة لمن يتناولونها بكميات قليلة.

فوائد الطعام الطازج

* التحسين من الحالة النفسية
بينت العديد من الأبحاث والدراسات الطبية والمختصة بصحة الإنسان بأنّ تناول الأطعمة الطازجة من شأنه الحفاظ على التوازن النفسي والعاطفي وذلك من خلال التخلّص من المشاعر السلبية التي تتمثل في القلق والاكتئاب والخوفوتبدلها بمشاعر الإقبال على الحياة بتفاؤل أكثر وحيوية ونشاط إذ إنّ هذه الأطعمة تعمل أيضاً على التخلص من الكسل أو الإرهاق.
* تقوية الجهاز المناعي
من المعلوم بأنّ تعريض الأطعمة لدرجات الحرارة العالية سواء من خلال قليها أو سلقها أو شويها من شأنه التقليل من نسبة الفيتامينات والإنزيمات وغيرها من المواد الغذائية على عكس تناوله بشكله الطازج وهذا سيعمل على زيادة المناعة في جسم الإنسان وجعله أكثر قدرة على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة وخاصّة التي تكون من الكائنات الدقيقة والطفيلية مثل البكتيريا أو الفايروسات.
* الوقاية من الأورام الخبيثة
يحتوي الطعام الطازج على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والّتي تعمل على محاربة القشور أو الجذور الحرّة والّتي تعتبر المسبب الأساسي لمرض السرطان والذي يصيب غالبية أعضاء الجسم.
* علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
بينت الدراسات العلمية والعملية بأنّ الاعتماد على تناول الأطعمة الطازجة من شأنه التسهيل من عملية هضم الطعام ومروره في الأمعاء الأمر الّذي من شأنه علاج مشكلة عسر الهضم والإمساك وصعوبة الإخراج هذا بالإضافة إلى الغازات المصاحبة لها وذلك لأنّ هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة بالإضافة إلى الإنزيمات النافعة للجسم.

دار مسنين

دار مسنين الهنا لرعاية المسنين , دار مسنين,رعاية مسنين,أفضل دار مسنين فى مصر

, , , , , , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *