فوائد زيت الزعتر

يونيو 24, 2020 omnia

فوائد زيت الزعتر

دار مسنين

نحن فى دار مسنين الهنا حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

إن زيت الزعتر يأتي من عشبة تعرف باسم الزعتر ، إن عشبة الزعتر تنتمي إلى عائلة النعناع حيث يستخدم في الطبخ وفي غسول الفم وفي تعطير الملابس وأيضًا كزيت ذو رائحة في المساج .

حيث يعد معروف لدى منطقة جنوب أوروبا وغرب البحر المتوسط وفي جنوب إيطاليا، إن لزيت عشبة الزعتر العديد من الفوائد الصحية فقد تم استخدامه منذ آلاف السنين من قبل منطقة البحر المتوسط .

إن زيت الزعتر يعد مطهر طبيعي ومضاد للبكتيريا ومضاد للتشنجات ووله خاصية مهدئة ولمرضى الضغط، يعد زيت الزعتر مضاد أكسدة قوي وتم استخدامه في الادوية منذ القدم .

فوائد زيت الزعتر

يوجد العديد من الدراسات التي تدعم قدرت زيت عشبة الزعتر في تقليل أو التخلص من بعض البكتيريا التي تنمو في الطعام وأيضًا يعزز صحة القلب ويخفف من الالتهابات في الجسم والعديد من الفوائد الأخرى.

إلا أنه لا يوجد ادلة علمية بأن استخدام زيت الزعتر لوحده يساعد في علاج مرض محدد، ولكن يعتقد بأن زيت الزعتر يستخدم ضمن البرنامج العلاجي وليس لوحده، وفيما يأتي فوائد زيت الزعتر

  • مفيد لصحة القلب والفم 

في دراسة مخبرية عام 2010 قد تم نشرها في مجلة علمية، قد وجدوا بأن الكارفاكرول الموجود في زيت عشبه الزعتر له تأثير كمادة مضادة للالتهاب وله قدرة على حماية القلب مما يجعل منه ذو فائدة للأشخاص المصابين بأمراض القلب.

وأيضًا يعد زيت عشبة الزعتر مفيد لصحة الفم، حيث إنه يحتوي على الثيمول الذي يملك تأثير مضاد للألتهابات حيث تم توثيق ذلك في العديد من الدراسات.

إقراءة ايضا عن فوائد لبان الذكر

إن الثايمول الموجود في زيت عشبة الزعتر يعد فعال في تقليل الالتهابات والعدوى، وبناء على بحث حديث يمتلك الثايمول تأثير كمضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا مما يعد ذلك مفيد لصحة الفم.

حيث يعد هذا المركب أحد المكونات المهمة في منتجات الأسنان ومنه غسولات الفم بتبريد النعناع وهي من فوائد زيت الزعتر.

  • مضاد للروماتيزم

يوجد سببان رئيسيين خلف مرض الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس، أولًا ضعف في الدورة الدموية وتكون غير سليمة وثانيًا زيادة في تركيز المواد السامة مثل حمض اليوريك في مجرى الدم، إن زيت عشبة الزعتر قادر على حل كلا هاتين المشكلتين.

حيث يعد زيت الزعتر مدرًا للبول مما يساعد على زيادة التبول منه، ويساعد الجسم على التخلص من المواد السامة الموجودة فيه، وأيضًا يعد زيت عشبة الزعتر محفز، حيث يقوم على تنشيط الدورة الدموية ومنها يكون قد حل كلا المشكلتين بطريقة منفصلة.

إن الخاصية المضادة للالتهابات الموجوده في الثايمول معروفة حيث يوجد في بعض أنواع زيت الزعتر ما يقارب 70% من الثايمول، حيث يستطيع هذا المركب التخلص وتخفيف ألم المفاصل ويحسن من المعدل الحركي الجيد.

وأيضًا يحسن من تدفق الدم إلى هذه المنطقة، مما يعمل على إشعار الجسم بأنه أقوى وأكثر تحكم في أعراض التهاب المفاصل.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسنين

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,