فوائد الشيح

يونيو 20, 2020 omnia

فوائد الشيح

نحن فى دار مسنين الهنا حرصين على تقديم مقالات يوميه طبيه للاهالينا

نبات الشيح من النباتات الشجرية التي يمكنها التكيّف عبر مختلف المُناخات، بما في ذلك أجزاءٍ من آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.

يتراوح ارتفاعه من واحد إلى ثلاثة أقدام فهو يحتوي على سيقان بيضاء مُخملية أو فضية مخضرة وأوراق صفراء وخضراء تمتلك جزيئات راتنجية تعمل كمبيدات حشرية طبيعية.

زهوره مُنتفخة باللون الأصفر الفاتح أوالأصفر الباهت، ويعد الشيح الحلو والمعروف أيضاً باسم الحويصلة الحلوة أو حشيشة النحل السنوية أو الشيح السنوي.

نوعاً شائعاً من الشيح الأصلي الموجود في آسيا وأجزاءٍ من أمريكا الشمالية، يمكن استخدام الشيح طازجاً أو مجففاً، كما أنه يتم استخراج الزيوت العطرية من الأوراق والقمم المُزهرة عن طريق التقطير بالبتبخر.

فوائد الشيح الصحية

إقراءة ايضا مرحلة الشيخوخة

يعد نبات الشيح منخفضاً بكل من السعرارات الحرارية والفيتامينات والمعادن، إلا أنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية مثل مركب الثوجون Thujone.

والذي يأتي على نوعين ألفا وبيتا، حيث إنهما يختلفان بشكل بسيط في التركيب الجزيئيّ؛ الأمر الذي أدى إلى جعل نوع ألفا أكثر سُمية فهو العنصر الأساسي الأكثر نشاطاً في نبات الشيح.

بالإضافة إلى أنه تم استخدام جميع أجزاء هذا النبات في الممارسات الطبية التقليدية لمئات السنين، فقد استخدام الشيح الحلو تحديداً في الطب الصيني التقليدي قبل عام 168 قبل الميلاد.

بالإضافة إلى أنه يدخل في مجال التصنيع فقد كان يستخدم كمُعطر في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل والعطور.

وفيما يلي أهم فوائد الشيح الصحية

  •  قد يخفف من الشعور بالألم

لقد استخدم الشيح منذ فترة طويلة لخصائصة المُهدئة للألم والمضادة للالتهابات، حيث إنه قد يساعد في تخفيف الألم الناجم عن هشاشة العظام، وهي حالة مؤلمة ناجمة عن التهاب المفاصل.

فقد أظهرت نتيجة دراسة أجريت على مرضى التهاب المفاصل أن استخدام مرهم الشيح بتركيز 3 بالمائة ثلاث مرات يومياً يساعد في تقليل الشعور بالألم والقدرة على الحركة البدنية بشكلٍ أفضل.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا توجد أدلة كافية لتحديد فيما إن كان شاي الشيح قد يقلل من الشعور بالألم.

  • مُحاربة الإصابة بالطفيليات الممرضة

استخدم الشيح في مصر قديماً لعلاج الديدان المعوية، فمركب الثوجون الموجود بالشيح يمتلك خصائص مُكافحة لهذه الكائنات الطُفيلية الممرضة.

ويجدر الذكر أن معظم الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الإختبار كانت تشير إلى أن هذه العشبة يمكنها أن تحارب الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى.

إلا أن هذه الأبحاث لا تنطبق على البشر وهناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في هذ المجال.

  • مُحاربة الخلايا السرطانية

وفقاً للدراسات الحديثة، يمكن للأرتيميسينين Artemisinin، وهو مركب مستخلص من الشيح أن يحارب خلايا سرطان الثدي المُخصبة بالحديد؛ إذ إنه من الممكن أن تكون الخلايا السرطانية غنية بالحديد.

لأنها عادةً ما تمتصها من أجل تسهيل انقسام الخلايا، فقد أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2012 قدرة هذا المركب على قتل حميع الخلايا السرطانية تقريباً، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدلراسات لإثبات ذلك.

  • أمراض الكلى

تظهر الأبحاث الأولية أن تناول الشيح يومياً لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من ضغط الدم ومستويات البروتين في البول لدى الأشخاص الذين يُعانون من اعتلال الكلى بالجلوبولين المناعي.

الآثار الجانبية المحتملة لنبات الشيح

على الرغم من أن هذا المقال تحدث عن فوائد الشيح الصحية، إلا أنه قد يكون هناك بعضٍ من الآثار الجانبية للشيح، حيث إنه يجب على الأشخاص المصابين بمرض الصرع عدم استخدامه.

بسبب احتوائه على مركب الثوجون الذي يحفز الدماغ مسبباً نوبات الصرع، كما أنه يتعارض مع فعالية الأدوية المضادة لهذه النوبات.

بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بأمراض القلب قد يزيد تناولهم لنبات الشيح من خطر الإصابة بنزيف معوي؛ بسبب تعارضه مع الدواء الذي يستخدمه عادةً مرضى القلب.

للمزيد من المقالات ادخل هنا دار مسني

, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,